سول تحاور واشنطن بشأن إيران
آخر تحديث: 2010/8/24 الساعة 10:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/24 الساعة 10:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/15 هـ

سول تحاور واشنطن بشأن إيران

المستشار الأميركي آينهورن خلال زيارته لكوريا الجنوبية الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)
يتوجه وفد كوري جنوبي رفيع إلى واشنطن للتباحث بخصوص دور سول في تطبيق عقوبات فرضها مجلس الأمن على إيران بسبب رفضها التخلي عن برنامجها النووي.
 
فقد أعلن بيان صادر عن الخارجية الكورية الجنوبية، أن تشانغ يونغ وو نائب الوزير سيترأس وفدا رسميا يتوجه اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تستمر حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري.
 
ووفقا للبيان الكوري، يضم الوفد مسؤولين عن وزارة المالية وهيئة الرقابة والإشراف المالي التي تعتبر أعلى مؤسسة رقابية بالبلاد، من أجل بحث تفاصيل العقوبات التي فرضها مجلس الأمن قبل شهرين على إيران.

تفاصيل العقوبات
ووفقا لما ذكره المتحدث باسم الخارجية، من المنتظر أن يلتقي تشانغ المستشار الخاص للخارجية الأميركية لشؤون مراقبة التسلح والانتشار النووي روبرت آينهورن، لافتا إلى أن سول سترسل وفدا مماثلا إلى طهران لبحث نفس الموضوع.
 
وأوضح المتحدث أن الوفد الكوري في واشنطن سيبحث العقوبات المحتملة على فرع بنك ملت الإيراني في سول الذي يعتبر من أهم الفروع الخارجية في آسيا.
 
وكانت السلطات الكورية الجنوبية قد أعلنت في وقت سابق أنها تدرس فرض عقوبات على فرع بنك ملت بسبب تعاملاته غير القانونية مع شركات إيرانية موضوعة على اللائحة السوداء.
 
وفي حال أقرت السلطات الكورية هذه العقوبات، يتوقع أن يترك هذا القرار تداعيات سلبية على ما يقارب مائتي شركة محلية تتعامل مع إيران عبر فرع بنك ملت في سول.
 
يُذكر أن العلاقات التجارية بين طهران وسول ارتفعت بنسبة 50% خلال الأشهر السبعة الأخيرة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بفضل ارتفاع الصادرات النفطية الإيرانية التي تشكل 10% من كمية النفط الخام الذي تستورده كوريا الجنوبية سنويا.
المصدر : الفرنسية

التعليقات