زرداري: 3 سنوات للتعافي من الفيضان
آخر تحديث: 2010/8/24 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/24 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/15 هـ

زرداري: 3 سنوات للتعافي من الفيضان

أصف علي زرداري خلال تفقده ضحايا الفيضانات (الأوربية)

قال الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري إن بلاده تحتاج ثلاث سنوات أو أكثر للتعافي من آثار الفيضانات التي ضربت البلاد، داعيا الولايات المتحدة إلى بذل مزيد من الجهد من أجل الفوز بقلوب الباكستانيين
.

وقال زرداري، في حوار أجرته معه صحيفة إندبندنت البريطانية، إن باكستان "أمام وضعية ستدوم على المدى الطويل، وعلى الإنسان أن يملك القدرة على التكيف معها، لثلاث سنوات أو ربما أكثر".

وحول الانتقادات الموجهة إليه بسبب زيارته إلى فرنسا، ثم بريطانيا حيث التقى رئيس الوزراء ديفد كاميرون في وقت ضربت فيه الفيضانات باكستان، قال زرداري "لدي أسبابي الخاصة التي تبرر وجودي بذلك المكان بذلك الوقت".

وخلال الحوار الصحفي، رفض زرداري التعليق على ما إذا كانت الفيضانات قد أغلقت الباب أمام إمكانية شن الجيش عملية عسكرية شمال إقليم وزيرستان على الحدود الأفغانية حيث يتموقع عناصر حركة طالبان باكستان، واكتفى بالقول "الجيش لم يتخل عن مواقعه على الحدود مع أفغانستان".

كما نفى الرئيس أن تكون الفيضانات قد أثرت على أداء الجيش في محاربته "للمتشدين".

"
طالب زررادي أوروبا وواشنطن بتخفيض التعريفات الجمركية لتتمكن السلع الباكستانية من الولوج إلى الأسواق الغربية تدعيما الديمقراطية
"

مع ذلك، حذر زرداري من إمكانية استغلال من وصفهم بالمتشددين للأوضاع الحالية، وقال "أرى دائما أن هناك أشخاصا ومنظمات تستفيد من الأزمة الإنسانية".

وقال أيضا إن من بين التحديات المطروحة حاليا "ألا نترك هؤلاء يستفيدون من الأزمة الإنسانية".

وبعد مرور حوالي شهر على الفيضانات، تضرر أكثر من عشرين مليون باكستاني يعانون نقصا حادا في الماء الصالح للشرب والمواد الغذائية في ظل موجة انتقاد شديدة لطريقة تعامل الحكومة مع الكارثة.

دعم الديمقراطية
وعن موضوع المساعدات الدولية، رحب زرداري بالمساعدات الدولية المقدمة من المانحين الدوليين رغم الأزمة الاقتصادية العالمية.

في المقابل، طالب أوروبا والولايات المتحدة بتخفيض التعريفات الجمركية لتتمكن السلع الباكستانية وعلى رأسها النسيج من الولوج إلى الأسواق الغربية من أجل تدعيم الديمقراطية حسب تعبيره.

وقال كذلك إن الوصول إلى هذه الأسواق يعني تشغيل الناس "وهذا ما نحتاج إليه" داعيا واشنطن إلى بذل مزيد من الجهد من أجل نيل رضا الباكستانيين.

المصدر : وكالات

التعليقات