كوريا الشمالية مستعدة للمفاوضات
آخر تحديث: 2010/8/20 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/20 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/11 هـ

كوريا الشمالية مستعدة للمفاوضات

كوريا الشمالية كررت مؤخرا نداءها لاستناف المفاوضات السداسية (الفرنسية-أرشيف)

قالت كوريا الشمالية اليوم الجمعة إنها توصلت إلى اتفاق مع الصين بشأن استئناف المحادثات الدولية الخاصة بإنهاء برنامجها للتسلح النووي في وقت اشترطت فيه كوريا الجنوبية اعتذار جارتها الشمالية على إغراق سفينتها الحربية قبل استئناف أي مفاوضات
.

فقد أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ وبكين أجرتا "مناقشات متعمقة بشأن الموقف الإقليمي وعلاقات الصداقة الثنائية والقضايا التي تهم البلدين ومنها استئناف المحادثات السداسية وجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية".

وأضافت أنه خلال الزيارة الرسمية للمفاوض النووي الصيني والمبعوث الخاص للشؤون الكورية وو داويه إلى كوريا الشمالية والتي بدأها الاثنين الماضي "توصل الطرفان إلى توافق كامل في وجهات النظر في كل القضايا محل البحث".

من جهتها قالت الخارجية الصينية إن وو داويه "تبادل وجهات النظر مع القيادة الكورية الشمالية بشأن ترسيخ الاستقرار والأمن في شبه الجزيرة الكورية، والعمل على استئناف المفاوضات السداسية" ذات الصلة بـالملف النووي الكوري الشمالي والمتوقفة منذ 2008.

وتأتي زيارة المسؤول الصيني بعد شهر واحد على إعلان كوريا الشمالية عن رغبتها في العودة إلى طاولة المباحثات السداسية التي تجمع الولايات المتحدة، اليابان، وروسيا، والصين بالإضافة إلى الكوريتين.

واشنطن وسول تشددان على ضرورة أن تعتذر بيونغ يانغ (الفرنسية-أرشيف)
الاعتذار أولا

في هذه الأثناء قالت سول إنه من المبكر في ظل هذه الظروف الحديث عن استئناف المحادثات السداسية بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية "يجب على بيونغ يانغ أولا اتخاذ بعض الخطوات الملموسة بشأن حادثة شيونان".

وأضافت الخارجية الكورية الجنوبية "من المبكر جدا التطرق إلى موضوع استئناف المحادثات".

وتطلب كل من سول وواشنطن من بيونغ يانغ الاعتراف بمسؤوليتها عن إغراق البارجة الحربية الكورية الجنوبية شيونان وهو ما تنفيه الجارة الشمالية.

وكان فريق محققين بقيادة كوريا الجنوبية توصل في مايو/أيار الماضي إلى أن غواصة كورية شمالية أطلقت طوربيدا على سفينة حربية كورية جنوبية في مارس/آذار الماضي، مما أودى بحياة 46 بحارا، وهو ما زاد في حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

"
تعد واشنطن حاليا عقوبات جديدة على كوريا الشمالية لمعاقبتها على إغراق السفينة شيونان ولإجبار النظام على التخلي عن برامجه النووية

"
عقوبات أميركية
وقد رفضت الولايات المتحدة دعوة سابقة من كوريا الشمالية لاستئناف المحادثات النووية السداسية الأطراف، وأعلنت في المقابل عن عقوبات جديدة لتجميد أصول كورية شمالية ووقف تدفق الأموال إلى زعماء الدولة الشيوعية.

وتعد واشنطن حاليا عقوبات جديدة على كوريا الشمالية لمعاقبتها على إغراق السفينة شيونان ولإجبارها على التخلي عن برامجها النووية.

ضمن هذا الإطار، توقعت مصادر حكومية كورية جنوبية الأسبوع الماضي أن يتم الكشف عن تفاصيل العقوبات الأميركية الجديدة على كوريا الشمالية في أواخر هذا الشهر.

من جهته، قال المسؤول الأميركي في وزارة الخارجية روبرت أبنهورن -أثناء زيارته الشهر الجاري سول- إن الإجراءات الجديدة ستعلن في الأسابيع المقبلة وتستهدف شركات وأشخاصا كوريين شماليين متورطين في نشاطات غير شرعية.

المصدر : وكالات

التعليقات