محاكمة خضر ستتأجل مجددا بسبب مرض محاميه (الفرنسية)

علقت اليوم محاكمة أصغر معتقلي غوانتانامو الكندي عمر خضر لمدة شهر على الأقل نظرا لسفر محاميه إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج.

وقال نائب رئيس المحكمة العسكرية في المعتقل الواقع على أراضي كوبا بريان برويلس إن المحكمة لا يمكن أن تستأنف ما لم يحضر ممثل الدفاع المعترف به المقدم جون جاكسون. وأضاف أن جاكسون كان يرقد بمستشفى القاعدة إثر جراحة بالمثانة لكنه سافر جوا إلى واشنطن لتلقي العلاج.

وكان خضر المولود في تورنتو في الخامسة عشرة من عمره عندما اعتقل في باكستان قبل ثماني سنوات في معسكر لتنظيم القاعدة وهو يواجه احتمال السجن مدى الحياة.

واتهم خضر بالتآمر مع تنظيم القاعدة وقتل جندي أميركي باستخدام قنبلة خلال إحدى المعارك وزرع عبوات ناسفة بهدف إيقاع الأذى بالقوات الأميركية بعد اعتقاله إثر قصف مروحيات باكستانية المنزل الذي كان يقيم فيه.

ويرى محامي الدفاع أن عمر خضر دفع للمشاركة في الحرب بتأثير والده المصري الأصل أحمد سيد خضر الذي يعتبر أحد ممولي تنظيم القاعدة والذي أقامت أسرته لمدة وجيزة مع أسامة بن لادن عندما كان عمر صغيرا.

وكانت محاكمة خضر قد بدأت الخميس الماضي بعد تأخر دام أربعة أعوام جراء تحديات قضائية وتعديلات في قانون محاكمة "الإرهابيين" خارج حدود الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات