طالبان تتوسع في المناطق الحدودية
آخر تحديث: 2010/8/12 الساعة 05:00 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/12 الساعة 05:00 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/3 هـ

طالبان تتوسع في المناطق الحدودية


أظهر تسجيل خاص حصلت عليه الجزيرة سيطرة مقاتلي حركة طالبان على المناطق الجبلية الحدودية بين باكستان وأفغانستان، في دلالة على توسع جديد لعناصر طالبان في هذه المناطق.
 
ورغم ذلك، تصر قوات المساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) على أنها أحرزت تقدماً على طالبان، وأنها تمكنت من ضبط الحدود بين البلدين.
 
وأظهرت صور بثتها الجزيرة قائدا من حركة طالبان وهو يحمل سلاحا أميركيا تحيط به مجموعة من مقاتلي الحركة، ويتوعد بمقاتلة الأميركيين ومن يقف معهم، وذلك على قمم جبلية في المناطق الحدودية.
 
غير أن المتحدث باسم إيساف الجنرال جوزيف بليتز قال في تصريح صحفي "لقد أحرزنا تقدما في الآونة الأخيرة من حيث تطور التعاون المشترك بيننا وبين الجيش الأفغاني والباكستاني في المناطق الحدودية للحد من تحركات المسلحين هناك، نعم لقد أحرزنا تقدما بالفعل".
 
وتؤكد تصريحات القيادات العسكرية للقوات الأجنبية من العاصمة الأفغانية كابل أنها أحرزت -وما زالت تحرز- تقدما عسكريا في مواجهة عناصر طالبان، لكن تقارير تقول إن تحركات طالبان وواقع عملياتها تؤكد أن ما يجري في ميادين القتال أمر يناقض تصريحات القوات الأجنبية.

كرزاي مصر على تحديد موعد نهائي لحل جميع الشركات الأمنية في أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)
شركات الأمن الخاصة
ويجري الرئيس الأفغاني حامد كرزاي لقاءات مع قادة إيساف لتحديد موعد لحل جميع شركات الأمن الخاصة العاملة في أفغانستان، والتي تتنافس على تعاقدات بمليارات الدولارات ويعمل لديها نحو 40 ألف شخص.
 
وقال وحيد عمر المتحدث باسم كرزاي إن الرئيس الأفغاني سيحدد موعدا نهائيا لحل جميع شركات الأمن الخاصة، لكن الجيش الأميركي هوّن من شأن هذا الإعلان.
 
وأضاف أن كرزاي سيحدد قريبا موعدا نهائيا لحل الشركات "دون استثناء.. هذه خطة تجري متابعتها بجدية، وسينفذ هذا البرنامج بأي ثمن".
 
وأشار إلى أنه يجري العمل على وضع خطة لكي تستوعب قوات الأمن الأفغانية العمل الذي تقوم به هذه الشركات، كي تتسلم كل المسؤوليات الأمنية من القوات الأجنبية بحلول عام 2014.
 
وأثارت شركات الأمن الخاصة -التي تعمل أساسا لحساب مشروعات غربية ولا تخضع لمساءلة الحكومة الأفغانية- حنق الأفغان والأميركيين وقوات حلف الأطلسي في البلاد، بعد سلسلة من الفضائح تورطت فيها هذه الشركات.
المصدر : الجزيرة + رويترز

التعليقات