فوز ساحق لكاغامي برئاسيات رواندا
آخر تحديث: 2010/8/11 الساعة 17:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/11 الساعة 17:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/2 هـ

فوز ساحق لكاغامي برئاسيات رواندا

 الآلاف من أنصار كاغامي احتفلوا بالفوز في العاصمة كيغالي (الفرنسية)

أعلنت المفوضية الوطنية للانتخابات في رواندا أن الرئيس بول كاغامي فاز بالانتخابات الرئاسية بعد نيله 93% من الأصوات، في اقتراع قال معارضوه إنه دار في جو من "القمع والعنف".
 
وقال الأمين التنفيذي للجنة الانتخابية تشارلز مونيانيزا في مؤتمر صحفي "يمكننا القول إننا سعداء للغاية بسير العملية الانتخابية منذ الحملة الانتخابية حتى عملية التصويت ذاتها، لم نحصل على تقارير بحدوث ترويع من أي مكان".
 
وما زالت هذه النتائج مبدئية حتى تقرها المحكمة العليا، وبلغت نسبة الإقبال أكثر من 95% في الأقاليم الخمسة في هذا البلد الواقع وسط القارة الأفريقية.
 
وأضافت لجنة الانتخابات أن المركز الثاني آل لجون داميسني نتاووكوريريايو مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي بـ5.15% من الأصوات، وجاء بروسبير هيجيرو في المركز الثالث بـ1.37% من الأصوات.
 
وعقب الإعلان عن النتائج الأولية، انضم كاغامي (52 عاما) إلى الآلاف من أنصاره للاحتفال بالفوز في ملعب أماهارو بالعاصمة كيغالي.
 
وكان نحو خمسة ملايين ناخب توجهوا الاثنين إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس لولاية جديدة مدتها سبع سنوات من بين أربعة مرشحين في ثاني انتخابات رئاسية منذ العام 1994.
 
كاغامي يحظى بشعبية بين الكثير من المواطنين العاديين (الفرنسية)
شعبية وانتقادات

ويحكم كاغامي (52 عاما) رواندا منذ أطاحت الجبهة الوطنية الرواندية -التي شكلها متمردو التوتسي- بمليشيا الهوتو بعد أن نشب بينهما قتال راح ضحيته نحو 800 ألف شخص في ما عرف بالإبادة الجماعية في روندا.
 
ويحظى كاغامي بشعبية بين الكثير من المواطنين العاديين، بيد أن جماعات معنية بحقوق الإنسان ومعارضين سياسيين يتهمون الرئيس بممارسة "قمع سياسي".
 
وأعلنت أحزاب المعارضة -التي تنتقد كاغامي علانية- أن محاولاتها للتسجيل والمشاركة في الانتخابات باءت بالفشل.
 
وقالت زعيمة حزب القوات الديمقراطية المتحدة المعارض فيكتوار إنجابير -التي اعتقلت عدة مرات منذ الربيع الماضي- "هذه مسرحية هزلية، وليست انتخابات"، نظرا "لمنع" المعارضة من المشاركة فيها.
 
ورغم انتقادات توجهها المنظمات الحقوقية لحكومة كيغالي, يرى المراقبون أن رواندا نجحت في ظل حكمه في محاربة الفساد وضمان حقوق المرأة.
المصدر : وكالات

التعليقات