كولومبيا تنفي نيتها مهاجمة فنزويلا
آخر تحديث: 2010/8/1 الساعة 06:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/1 الساعة 06:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/21 هـ

كولومبيا تنفي نيتها مهاجمة فنزويلا

شافيز قال الجمعة إنه أرسل قوات لصد هجوم محتمل من كولومبيا (رويترز-أرشيف)

نفت كولومبيا السبت اتهامات الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بأنها تخطط لمهاجمة بلاده، وقالت إن شافيز يخدع شعبه بمثل هذه الاتهامات.
 
وقال مكتب الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي في بيان إن "كولومبيا لم تفكر أبدا في مهاجمة جارتها فنزويلا مثلما يقول رئيس ذلك البلد في خداع سياسي واضح لبلده".
 
وأضاف البيان أن كولومبيا لجأت إلى قنوات القانون الدولي وستظل مصرة على تلك الآليات حتى تكون هناك وسيلة تجعل حكومة فنزويلا تمتثل لالتزاماتها بعدم إيواء من وصفهم بإرهابيين كولومبيين.
 
وتوترت العلاقات بين الدولتين بسبب اتهامات بوغوتا بأن حكومة شافيز تؤوي متمردين كولومبيين في معسكرات بالأراضي الفنزويلية.
 
وقال شافيز الجمعة إنه أرسل قوات لصد هجوم محتمل من كولومبيا.
 
وقطعت كراكاس العلاقات مع حكومة أوريبي بعدما عرضت بوغوتا تسجيلا مصورا وخرائط وصورا تزعم بأن القوات المسلحة الكولومبية الثورية (فارك) ومتمردين من جماعة يسارية أصغر يختبئون في قواعد بفنزويلا يشنون انطلاقا منها هجمات ضد كولومبيا.
 
وقال شافيز إن وزير خارجيته سيعقد اجتماعا مع الحكومة الكولومبية الجديدة التي ستتولى السلطة يوم 7 أغسطس/آب الحالي، كما عبر عن استعداده لقبول أي وساطة دولية لوأد الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

وتشكل هذه الأزمة معضلة للرئيس الكولومبي الجديد خوان مانويل سانتوس الذي وعد بتحسين العلاقات بين بلاده وفنزويلا واستعادة مليارات الدولارات من الصفقات التجارية الموقوفة بينهما.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات