مواجهات بين قوات تركية والكردستاني
آخر تحديث: 2010/7/6 الساعة 20:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/6 الساعة 20:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/25 هـ

مواجهات بين قوات تركية والكردستاني

الجيش التركي كثف عملياته قرب الحدود العراقية (الفرنسية-أرشيف)

قتل 12 من متمردي حزب العمال الكردستاني وثلاثة جنود أتراك في اشتباكات اندلعت عندما هاجم مسلحون موقعا عسكريا في جنوبي شرقي تركيا, وذلك طبقا لما قالته المصادر الأمنية التركية.
 
وعقب الاشتباكات, نقلت مروحيات عسكرية تركية تعزيزات للبحث عن بقية المتمردين من حزب العمال الكردستاني الذين شنوا الهجوم في منطقة سمدينلي بإقليم هكاري قرب الحدود مع العراق.
 
وفي ثلاثة حوادث منفصلة أصيب مساء الاثنين في شرقي الأناضول وجنوبي شرقيه تسعة جنود بجروح في كمين نصبه المتمردون، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.
 
يأتي ذلك في إطار تصعيد حزب العمال الكردستاني هجماته على الجيش التركي في جنوبي شرقي تركيا بعد أن أنهى في بداية يونيو/حزيران وقفا لإطلاق النار استمر 14 شهرا.
 
وأسفرت العمليات عن مقتل أكثر من ثمانين جنديا حتى الآن منذ مطلع العام الحالي وهو ما يفوق بالفعل عدد القتلى في عام 2009.
 
وردا على تصاعد الهجمات الكردية نفذ الجيش التركي ضربات جوية على أهداف للمتمردين في شمالي العراق حيث يتمركز عدة آلاف من مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
 
وحذر الجنرال إيلكير باشبو قائد القوات المسلحة التركية من أن وجود حزب العمال الكردستاني في شمالي العراق قد يضر بعلاقات تركيا مع جارها وأيضا مع الولايات المتحدة "إذا لم تتخذ إجراءات لكبح جماح أنشطة المتمردين في شمالي العراق".
 
يشار إلى أن حزب العمال الكردستاني -المصنف كمنظمة إرهابية من جانب أنقرة ودول عدة- يقاتل من أجل حكم ذاتي جنوبي شرقي الأناضول. وخلف القتال الدائر في هذه المنطقة منذ عام 1984 حوالي 45 ألف قتيل غالبيتهم من الأكراد، بحسب الجيش التركي.
المصدر : وكالات

التعليقات