ظروف ثرية تضع ساركوزي بأزمة
آخر تحديث: 2010/7/6 الساعة 16:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/6 الساعة 16:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/25 هـ

ظروف ثرية تضع ساركوزي بأزمة

استطلاع حديث أظهر أن 26% فقط من الفرنسيين يثقون في ساركوزي (الفرنسية-أرشيف)

نفى مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن يكون تلقى من ثرية فرنسية تبرعات غير قانونية لتمويل حملته الانتخابية في 2007، في وقت بلغت فيه شعبيته عتبة جديدة من التدني.
 
وكان موقع ميديا بار نقل عن امرأة قُدِّمت باسم كلار. تي عملت مديرة لحسابات الثرية ليليان بيتينكور (87 عاما) قولها إن المليارديرة وزوجها طالما وزعا الظروف المحشوة بالمال على السياسيين المحافظين خاصة مواسم الانتخابات.
 
وذكرت مديرة الحسابات السابقة -التي أقيلت من منصبها في 2008- أن الواسطة كان إريك وورث وزير الميزانية سابقا ووزير العمل الحالي.
 
ساركوزي كان يزور بانتظام فيلا الثرية بيتينكور ليتلقى التبرعات حسب مديرة حساباتها السابقة (الفرنسية)
ظروف محشوّة

وحسب كلار. تي تلقى وورث في مارس/آذار 2007 بصفته أمين صندوق الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل حركة شعبية) 150 ألف يورو في ظروف غير معلّمة كانت تحرص على ألا تترك عليها أثرا مكتوبا، وكان المبلغ من الضخامة حسب وصفها أن اضطرت إلى التنقل إلى سويسرا لتكمله.
 
وأضافت أن ساركوزي كان أحد الزائرين المنتظمين لفيلا الثرية في بلدة نيولي عندما كان بين 1983 و2002 عمدة للبلدية الواقعة غربي باريس، وتلقى نصيبه من الظروف، وكانت هي تسمع حديثه مع الثرية لأن سمع العجوز وزوجها كان ثقيلا وكان على ساركوزي التحدث بصوت عال.
 
لكن المديرة السابقة لحسابات الثرية قالت إنها ليست قادرة على إثبات مزاعمها لأنها أعادت ثلاثة من دفاتر الحسابات مع وثائق أخرى عندما أقيلت.
 
وعندما سئل مسؤول في مكتب الرئيس إن كان ساركوزي تلقى تبرعات من الثرية أجاب "هذا غير صحيح على الإطلاق"، لكن عندما سئل إن كان وورث تلقى التبرعات أجاب "يبدو هذا غير صحيح لكن عليك مراجعة أمين صندوق الحملة".
 
ونفت ناطقة باسم وورث أن يكون وزير الميزانية الحالي تلقى تبرعات لصالح ساركوزي.
 
تداخل المصالح
ويرفض وورث اتهامات من يطالبونه بالاستقالة وينفي أن يكون خرق القانون بجمعه حتى مارس/آذار الماضي بين منصبه أمينا لصندوق الحزب الحاكم، ومنصبه وزيرا للميزانية.

وعملت زوجة وورث حتى الشهر الماضي -تاريخ استقالتها- موظفة لدى مدير ثروات بيتينكور التي تواجه تحقيقا بتهم التهرب الضريبي.
 
وتقول كلار. تي إنها لا تريد كشف هويتها لأن الادعاء يستجوبها كشاهدة دون أن يوجه إليها أية تهمة.
 
وورث حليف لساركوزي ومهندس خطة لإصلاح نظام المعاشات (الفرنسية-أرشيف)
ويسمح القانون الفرنسي بالتبرعات السياسية شرط ألا تتجاوز سبعة آلاف وخمسمائة يورو بالنسبة للأحزاب وستة آلاف وأربعمائة للأفراد.
 
ووورث أحد أهم حلفاء ساركوزي وهو مهندس خطة لإصلاح نظام المعاشات تقضي فيما تقضي برفع سن التقاعد.
 
شعبية متدنية
وتأتي الاتهامات في وقت تراجعت فيه شعبية ساركوزي إلى مستويات قياسية، إذ لا يثق حسب استطلاع حديث إلا 26% من الفرنسيين في هذا السياسي الطامح في إعادة انتخابه في 2012.
 
وأجري الاستطلاع قبل أن يستقيل نهاية الأسبوع الماضي وزيران في حكومة ساركوزي واجها انتقادات بسبب أسلوبهما في الإنفاق.
 
ودفعت الاتهامات الجديدة جوان فرانسوا كوب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم إلى أن يطلب من ساركوزي مفاتحة الفرنسيين في الموضوع لأن الوقت أزف.
 
وقالت صحيفة لوفيغارو إن ساركوزي يفكر في التوجه إلى الشعب الفرنسي بخطاب متلفز.
المصدر : وكالات

التعليقات