روزا تؤدي اليمين رئيسة لقرغيزستان
آخر تحديث: 2010/7/3 الساعة 09:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/3 الساعة 09:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/22 هـ

روزا تؤدي اليمين رئيسة لقرغيزستان

  روزا أوتونباييفا أول امرأة تتولى منصب الرئيس في دول آسيا الوسطى (الفرنسية)

أدت رئيسة الحكومة الانتقالية في قرغيزستان روزا أوتونباييفا اليمين الدستورية رئيسة للبلاد اليوم السبت لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ جمهوريات آسيا الوسطى.
 
وأقسمت أوتونباييفا اليمين الدستورية في قاعة الاحتفالات بالعاصمة بشكيك بعدما ثبت الدستور الجديد احتفاظها بمنصب الرئيسة حتى موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر/تشرين الأول 2011، والذي سيشهد أيضا انتخاب برلمان جديد، في وقت أعلنت فيه لجنة الانتخابات حل البرلمان الحالي.
 
وستدير أوتونباييفا البلاد مؤقتا حتى 2011، وستتمتع بثلاثة أشهر تمارس فيها صلاحيات واسعة من بينها تعيين الوزراء وإصدار المراسيم والتأثير على وسائل الإعلام.
 
وأوتونباييفا سفيرة سابقة لبلادها لدى المملكة المتحدة، وجاء توليها السلطة بعد موجة من أعمال الشغب الدامية اندلعت في البلاد في أبريل/نيسان الماضي وأطاحت بالرئيس كرمان بك باكييف.

وأُجري الاستفتاء بعد أسابيع على اندلاع أعمال عنف عرقية في جنوب البلاد بين القرغيز والأوزبك أسفرت عن مئات القتلى ونزوح أكثر من 400 ألف شخص.
 
ووصفت أوتونباييفا الاستفتاء بأنه "انتصار"، وأمّلت أن تعيد الإصلاحات الاستقرار إلى الجمهورية السوفياتية السابقة.
 
وامتدح الاتحاد الأوروبي والمراقبون الدوليون الاستفتاء الذي قلص سلطات الرئيس في قرغيزستان، لكن المعارضة طعنت في أرقامه الرسمية، وقالت روسيا إنها لا ترى كيف سيعيد الاستقرار إلى الجمهورية الواقعة في آسيا الوسطى.
المصدر : وكالات

التعليقات