جدل بشأن سفر ميركل للمونديال
آخر تحديث: 2010/7/3 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/3 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/22 هـ

جدل بشأن سفر ميركل للمونديال

رحلة ميركل تأتي بينما الحكومة تتحدث عن التقشف (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين
 
تحولت رحلة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المقررة اليوم السبت إلى جنوب أفريقيا -لمؤازرة المنتخب القومي لبلادها في مباراته بمواجهة الأرجنتين بدور ربع النهائي لكأس العالم في كرة القدم- إلى مادة للتراشق الإعلامي بين ميركل واتحاد دافعي الضرائب وحزب الخضر المعارض.
 
وإثر الإعلان عن الرحلة عبر الاتحاد الألماني لدافعي الضرائب عن معارضته لها، ودعا ميركل لإلغائها بسبب تكلفتها المرتفعة، وقال رئيس الاتحاد كارل هانز ديكه مخاطبا المستشارة عبر صفحات صحيفة باسور نوي برسه "لا يعقل القيام بهذه الرحلة في وقت تطنطن فيه الحكومة بالحديث عن التقشف، وتقنن خطة جديدة للادخار ستلقي مزيدا من الأعباء الفادحة على كواهل الفقراء ومحدودي الدخل".
 
وأضاف "الساعة الواحدة من رحلة طائرة المستشارية الحكومية تكلف عشرة آلاف يورو، ومن غير المعقول الإسراف في نثر أموال دافعي الضرائب عبثا بهذه الطريقة".
 
واعتبر ديكه أن رحلة كهذه من الممكن تبريرها إذا كانت لمساندة منتخب كرة القدم الألماني في مباراة نهائي المونديال وليس ربع النهائي، وتوقع أن تفقد المستشارة الألمانية ما بقي لها من شعبية بين مواطنيها إذا أصرت على السفر لجنوب أفريقيا.
 
المانشافت يتطلع لزيارة ميركل ودعمها (الفرنسية-أرشيف)
ميركل تدافع
ومن جانبها ردت المستشارة أنجيلا ميركل على الانتقادات الموجهة لها واعتبرت "أن الرحلة مبررة وترسل إشارة مهمة، خاصة في وقت يزور فيه العديد من زعماء العالم جنوب أفريقيا، للاحتفاء بإقامة الحدث الرياضي الضخم في القارة الأفريقية".
 
ونقلت صحيفة دي فيلت عن أولريش فيلهلم المتحدث باسم ميركل قوله "المستشارة تعتبر المونديال حدثا مميزا وذا معنى كبير لأفريقيا".
 
وأشار فيلهلم إلى عزم ميركل على استغلال حضورها مباراة ربع النهائي بالمونديال في إجراء مقابلات ومباحثات سياسية ولا سيما مع الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما، ونبه إلى حرص المستشارة منذ وقت طويل على الاهتمام بالمنتخب الألماني لكرة القدم وتوطيد علاقتها به.
 
ونقلت دي فيلت عن المدير الفني للمنتخب الألماني تأكيده على تطلع "المانشافت" لزيارة ميركل ودعمها له في مباراته القوية ضد الأرجنتين.
 
وكانت المستشارة ميركل قد وجهت الدعوة لمرافقتها في رحلتها لجنوب أفريقيا إلى كل رؤساء الأحزاب السياسية الألمانية الذين قبلوا الدعوة باستثناء حزب الخضر المعارض، وبرر رئيسا الهيئة البرلمانية للحزب يورغن تريتن وريناتا كونست هذا الرفض باستعدادهما للسفر إذا وصل المنتخب إلى الدور النهائي وليس لحضور مباراة في ربع النهائي.
 
وقال تريتن وكونست في خطاب وجهاه إلى ميركل "من المبالغة دفع مبالغ طائلة لتحميل طائرة المستشارية بأعداد كبيرة من الأعلام الألمانية وأبواق الفوفوزيلا".
المصدر : الجزيرة