تأكيد أميركي لدور الهند بأفغانستان
آخر تحديث: 2010/7/22 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/22 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/11 هـ

تأكيد أميركي لدور الهند بأفغانستان

ريتشارد هولبروك أكد في نيودلهي على الدور المركزي للهند لاستقرار أفغانستان (الفرنسية)

أكدت الولايات المتحدة على دور رئيسي للهند في تحقيق الاستقرار والسلام في أفغانستان، ولكنها لفتت في الوقت نفسه إلى أهمية الدور الباكستاني في استقرار الأوضاع في هذا البلد الذي لم يذق طعم الاستقرار منذ عقود.

وحرص مبعوث واشنطن إلى أفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك أثناء زيارته الخميس لنيودلهي على تهدئة مخاوف الهنود إزاء الخطة الأفغانية الأمنية الجديدة التي تعطي دورا فاعلا لباكستان.

وأعربت الهند من جانبها عن خشيتها من أن تعطي الخطة الأفغانية التي أقرتها القوى الدولية بأفغانستان -وتهدف لكسب ود صغار المقاتلين في حركة طالبان- دورا لباكستان التي تعد الغريمة التقليدية للهند في المنطقة.

كما تخشى نيودلهي من أن يتمكن عناصر طالبان من السيطرة في النهاية على الحكم في أفغانستان بعد انسحاب القوات الغربية، وهو ما تعتقد الهند أنه سيؤثر على استقرارها.

وحرص هولبروك على التأكيد أثناء لقائه بالمسؤولين الهنود أن واشنطن تدرك الدور المركزي للهند في المنطقة، وأضاف أن من الخطأ النظر إلى العلاقات الأميركية المتنامية مع باكستان بأنها مؤشر على تقلص الدور الهندي.

وأكد هولبروك أنه لا باكستان ولا طالبان يمكنهما السيطرة على السلطة في أفغانستان في ظل وجود حكومة شرعية حاليا.

وتأتي زيارة هولبروك بعد يومين من اتفاق الرئيس الأفغاني حامد كرزاي مع عدد من زعماء العالم على ضرورة أن تقود القوات الأفغانية العمليات الأمنية في أفغانستان بحلول العام 2014.

وتعتزم الولايات المتحدة سحب قواتها من أفغانستان بدءا من العام المقبل.

المصدر : وكالات

التعليقات