برودسكي (يسار) في طريقه إلى إحدى المحاكم البولندية تحت حراسة مشددة (رويترز) 

استأنف عميل الموساد أوري برودسكي الحكم الذي أصدرته بحقه محكمة بولندية لتسليمه إلى ألمانيا، حيث يشتبه في قيامه بمساعدة مهاجمين في دبي على اغتيال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود المبحوح
 
وذكرت صحيفة وارسو بيونس جورنال أن طلب الاستئناف الذي رفعه أحد محامي برودسكي يطالب بإعفائه من الترحيل إلى ألمانيا وعودته إلى إسرائيل.
 
ويشتبه في أن برودسكي ساعد في تزوير جواز سفر ألماني استخدمه أحد المهاجمين في اغتيال المبحوح في يناير/كانون الثاني الماضي.
 
وينتظر أن تتم مراجعة القضية أمام المحكمة في بولندا يوم 5 أغسطس/آب المقبل.
 
وكانت محكمة جزئية بولندية قد قضت يوم 7 يوليو/تموز الجاري بتمديد فترة حجزه 60 يوماً وترحيله إلى ألمانيا.
 
يشار إلى أن برودسكي اعتقل في مطار وارسو الدولي في يونيو/حزيران الماضي، بعدما أصدرت السلطات الألمانية مذكرة اعتقال أوروبية بحقه واتهمته بمساعدة شخص ثالث في الحصول على جواز سفر ألماني.
 
وقال الادعاء الشهر الماضي إنه لا يضع السياسة في الحسبان وإنما يعمل بناء على الإجراءات, بينما تقول إسرائيل إنه يجب التعامل مع المشتبه به من قبل نظام القضاء الإسرائيلي.
 
وأشار معلقون إلى أن مطلب إسرائيل بعدم تسليم برودسكي إلى ألمانيا وضع وارسو في موقف صعب للاختيار بين حليفين قريبين هما ألمانيا وإسرائيل.
 
يذكر أن شرطة دبي أعلنت أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي هو الذي دبر اغتيال المبحوح، وقد لقيت هذه العملية ردودا دولية حادة لدى الكشف عن استخدام جوازات سفر تحمل أسماء مواطنين من دول عدة في الاتحاد الأوروبي وأستراليا في عملية الاغتيال.

المصدر : وكالات