تزايد الصواريخ الصينية صوب تايوان
آخر تحديث: 2010/7/19 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/19 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/8 هـ

تزايد الصواريخ الصينية صوب تايوان

احتجاجات سابقة من قبل متظاهرين من تايوان على التهديدات الصينية (رويترز-أرشيف)  

أكدت دراسة تايوانية أن عدد الصواريخ الصينية الموجهة صوب الجزيرة سيصل في نهاية العام الحالي إلى ألفين, أي أكثر بمئات من عددها في الوقت الحالي.

وقال التقرير الذي نشر في دورية للدراسات البحرية وتصدرها وزارة الدفاع التايوانية إن استعدادات بكين للتفوق على تايوان في ميزان القوة العسكرية أمام غريمتها السياسية قد يدمر 90% من البنية التحتية للجزيرة.

وقال أندرو يانج نائب وزير الدفاع التايواني إن الألفي صاروخ ذي المدى القصير والمتوسط والموجهة إلى تايوان من على بعد 160 كلم فقط عند أقرب نقطة تأتي في إطار خطط صينية أوسع لتطوير جيشها.

وقال يانج لوكالة أنباء رويترز "لتحسين القدرات الجوية الصاروخية قد يصل العدد إلى هذا الحد بحلول نهاية العام", وأضاف "دائما نبدي قلقنا لأننا نرى أن الصين ما زالت لديها هذه النية. إنها لا تخفض عدد الصواريخ".

وقال هسو يونج مينج الأستاذ في العلوم السياسية بجامعة سوتشو إنه على الرغم من توقيع اتفاق التجارة لن يكون هناك تقدم في القضايا العسكرية.

وقد تثير زيادة عدد الصواريخ الصينية الموجهة لتايوان والتي تقدر حاليا بين ألف وألف وأربعمائة صاروخ, توترات بعد عامين من حوار متفائل بين الغريمتين, مهد الطريق أمام تسيير رحلات جوية مباشرة بينهما, وإبرام اتفاق للتجارة الحرة في يونيو/حزيران.

وتزعم الصين سيادتها على تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي ولم تستبعد استخدام القوة لإعادة الجزيرة إليها.

المصدر : رويترز