حملة اعتقال باكستانية بالبنجاب والحدود
آخر تحديث: 2010/7/13 الساعة 10:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/13 الساعة 10:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/1 هـ

حملة اعتقال باكستانية بالبنجاب والحدود

اعتقال المئات في حملة تسبق زيارة وزير خارجية الهند ونظيرته الأميركية (رويترز-أرشيف)

أعلنت الشرطة الباكستانية اعتقال عشرات من نشطاء تنظيمات محظورة في حملة جديدة شنتها في إقليم البنجاب، بينما اعتقلت المئات في مناطق القبائل الحدودية.

وقال مسؤول أمني إن العشرات من المشتبه بهم اعتقلوا بموجب قانون الأمن العام الذي يجيز للسلطات الاعتقال مدة تصل إلى 90 يوما من دون توجيه اتهام.
   
وأوضح مسؤول في شرطة البنجاب يدعى أكرم نعيم باروكا "لدينا تعليمات قاطعة من الحكومة بألا يُسمح لهذه الجماعات المتشددة بممارسة أنشطتها ويجري تصنيف الأرقام الخاصة بالمشتبه بهم الذين اعتقلوا".

وينتمي معظم المعتقلين في الحملة إلى جماعة "سباه صحابة" وهي جماعة سنية محظورة موالية لحركة طالبان اتهمت بارتكاب أعمال عنف بحق الشيعة، وتعمل الجماعة الآن تحت اسم "ملة الإسلام باكستان" التي حظرت أيضا رسميا.

وقال المتحدث باسم ملة الإسلام باكستان محمد يونس إن "نحو مائة عضو من منظمتنا اعتقلوا في أنحاء الإقليم منذ الليلة الماضية".
  
واعتقل أيضا بعض أعضاء جماعة الدعوة، وهي مؤسسة خيرية إسلامية تعتبر واجهة لجماعة لشكر طيبة التي ألقي عليها باللائمة في هجوم عام 2008 على مدينة مومباي  الهندية.

وتأتي الاعتقالات بعد أقل من أسبوعين على تفجيرات أودت بحياة 42 شخصا في أشهر المزارات الصوفية في لاهور عاصمة إقليم البنجاب، ولم يعلن أحد مسؤوليته عنها. كما تأتي قبل أيام من زيارة وزير الخارجية الهندي كريشنا، وزيارة متوقعة لوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.
 
 حملة عسكرية ترافق الاعتقالات بمنطقة القبائل
منطقة القبائل

وإلى جانب حملة الاعتقالات الجارية في البنجاب ارتفع أمس الاثنين عدد المسلحين الذين اعتقلتهم القوات الباكستانية في عمليات البحث الجارية في منطقة خيبر وغيرها من مناطق القبائل في شمال غرب البلاد إلى 334 شخصا.

ونقلت قناة جيو التلفزيونية الباكستانية عن مصادر أمنية قولها إن القوات الباكستانية اعتقلت 334 مسلحا خلال عمليات بحث أطلقتها الاثنين في مناطق خيبر ونوشيرا وشارسادا في الإقليم الشمالي الغربي للبلاد.

وأشارت إلى أن القوى الأمنية فرضت حظرا للتجول في نوشيرا وبدأت عمليات بحث فيها واعتقلت 13 مشتبها به وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر الحربية من المنطقة. كما اعتقلت القوات الباكستانية 14 مشتبها به في منطقة مانداني بشارسادا.

وكانت وسائل إعلام باكستانية أشارت إلى اعتقال 280 مسلحا على الأقل خلال عمليات البحث التي تجريها في منطقة خيبر بشمال غرب باكستان، وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر الحربية.

ونقلت عن مصادر حكومية أن عمليات التفتيش ضد المسلحين متواصلة في المنطقة، وأن مائتي مسلح أجنبي ومحلي قتلوا خلال الأشهر القليلة الماضية.

يذكر أن القوات الباكستانية تقوم بحملة عسكرية على المسلحين في بعض المناطق من الإقليم الشمالي الغربي، وهو ما أدى حتى الآن إلى اعتقال عدد كبير منهم ومقتل عدد آخر.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات