اتفاق ألماني روسي لمعاقبة إيران
آخر تحديث: 2010/6/6 الساعة 07:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/6 الساعة 07:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/24 هـ

اتفاق ألماني روسي لمعاقبة إيران

ميركل وميدفيديف أثناء مؤتمرهما الصحفي (الفرنسية)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السبت إن من الممكن فرض عقوبات جديدة على إيران في مجلس الأمن الدولي في المستقبل القريب بسبب برنامجها النووي.
 
وأضافت ميركل في مؤتمر صِحفي مشترك مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الذي يزور ألمانيا، أن الوقت قد حان لفرض هذه العقوبات إذا لم يحدث أي تغيير.
 
ووصفت التوافق بين القوى العالمية بشأن فرض عقوبات على إيران "بالتقدم الدبلوماسي الكبير"، معتبرة ذلك إشارة إلى تزايد القلق بخصوص برنامج إيران النووي.
 
وتابعت ميركل "من الممكن أن يقر مجلس الأمن فرض عقوبات في المستقبل القريب".
 
من جهته قال الرئيس الروسي إن هناك اتفاقا بشأن تطبيق عقوبات على إيران، لكنه أضاف أن هذا الخيار لا يرغب فيه أحد.
 
ودعا إلى وحدة الموقف في أي رد عالمي، قائلا إنه لا يزال يأمل ألا يتم الاحتياج إلى العقوبات. وقال "إما أن نتوحد جميعا أو أننا سنتفرق في عدة اتجاهات، وسيكون ذلك أمرا خاطئا". 
 
يشار إلى أن العقوبات المحتملة ستشكل المرحلة الرابعة من العقوبات على طهران. وقد أعلن الشهر الماضي أن الولايات المتحدة اتفقت على نص مشروع القرار مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا بالإضافة إلى الصين وروسيا اللتين لهما علاقات تجارية وثيقة مع إيران.
 
ويدعو مشروع القرار إلى إجراءات ضد المصارف الإيرانية الجديدة في الخارج إذا اشتبه في علاقتها ببرامج إيران النووية أو الصاروخية. كما يدعو إلى توخي الحذر بشأن الصفقات مع أي مصرف إيراني بما في ذلك المصرف المركزي, مع توسيع حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.
المصدر : وكالات

التعليقات