العمال الكردستاني يتخلى عن الهدنة
آخر تحديث: 2010/6/3 الساعة 23:27 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/3 الساعة 23:27 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/21 هـ

العمال الكردستاني يتخلى عن الهدنة

حزب العمال الكردستاني قرر استئناف القتل بعد ما اعتبره فشلا لحزمة الإصلاحات التركية (رويترز-أرشيف)
قرر حزب العمال الكردستاني اليوم التخلي عن هدنة معلنة من طرف واحد مع تركيا واستئناف هجماته ضد جيشها.

وتأتي هذه الخطوة بعد تصعيد لأعمال العنف مطلع هذا الصيف بين القوات المسلحة التركية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يقاتلون من قواعد بمنطقة كردستان العراق التي تتمتع بما يشبه الاستقلال.

وقال المتحدث باسم الحزب أحمد دانيس إن التخلي عن وقف إطلاق النار بدأ قبل يومين، ردا على الهجمات العسكرية المتكررة للجيش التركي ضد الحزب، "والهجمات السياسية الموجهة للأكراد داخل تركيا". وأشار إلى إنهاء وقف إطلاق النار المعلن من جانب واحد في أبريل/نيسان الماضي.

وألقى دانيس باللائمة في إنهاء وقف إطلاق النار على عدم حدوث تقدم في حزمة الإصلاحات السياسية التي أعلنتها الحكومة التركية العام الماضي، وعلى عمليات عسكرية من النوع الذي شهدته المنطقة الشهر الماضي عندما شنت الطائرات الحربية التركية هجمات على حوالي 50 هدفا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

يشار إلى أن وقف إطلاق النار المذكور كان يعتبر هشا إلى حد بعيد, كما أن وتيرة العنف بين الطرفين تزايدت مع بداية فصل الربيع وسط تأكيدات حكومية تركية بأن هجمات حزب العمال باتت تتضمن تفجيرات بواسطة التحكم عن بعد ونصب كمائن للقوات التركية.

وقال مصدر حكومي تركي إن شهر مايو/أيار الماضي شهد مقتل 23 جنديا وجرح 33 آخرين.

زيارة البارزاني
وتتزامن خطوة متمردي حزب العمال مع زيارة غير عادية لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إلى أنقرة هي الأولى من نوعها، ويتوقع لها أن تتضمن بحث دور حكومة الإقليم في وقف عمليات حزب العمال انطلاقا من الأراضي العراقية.

ومع تردد أكراد العراق في محاربة بني جلدتهم من أكراد تركيا، حث البارزاني اليوم هؤلاء على دعم المبادرة الهشة لحكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا لتوسيع حقوق هذه الأقلية.



المصدر : رويترز

التعليقات