وفاة أكبر النواب سنا بالشيوخ الأميركي
آخر تحديث: 2010/6/29 الساعة 01:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/29 الساعة 01:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/18 هـ

وفاة أكبر النواب سنا بالشيوخ الأميركي

روبرت بيرد عرف بمعارضته الحرب على العراق (الفرنسية-أرشيف)

توفي السيناتور الأميركي روبرت بيرد، الذي شغل عضوية الكونغرس لأطول فترة في تاريخ الولايات المتحدة، الاثنين، عن عمر ناهز 92 عاما بعد صراع مع المرض.
 
وقال مكتب بيرد إنه توفي عند الساعة الثالثة من فجر الاثنين بتوقيت الولايات المتحدة. وكان الراحل قد أدخل الأحد المستشفى بواشنطن وهو بحالة خطرة. وأدخل قبلها بأسبوع المستشفى لمعاناته من جفاف وتعب غير أنه تبين أنه كان يعاني من مشاكل أكبر.
 
وقضى بيرد معظم سنواته الأخيرة في مجلس الشيوخ على كرسي متحرك وازداد ضعفه مع كبر السن. وكان صديقا مقربا لتيد كنيدي، وهو سيناتور ديمقراطي استمر في منصبه فترة طويلة أيضا حتى توفي العام الماضي بعد صراع مع سرطان المخ.
 
وعندما شغل بيرد عضوية مجلس الشيوخ، كان دوايت أيزنهاور هو الرئيس الأميركي في البيت الأبيض، بينما كان رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل يقيم في 10 داوننغ ستريت، والرئيس السوفياتي جوزيف ستالين يسيطر على الكرملين.
 
وقد انتخب بيرد تسع مرات لعضوية مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي بولاية وست فيرجينيا وخدم في مجلس الشيوخ لمدة 57 عاماً، وهي الفترة الأطول في تاريخ الولايات المتحدة.
 
وقد عرف بمعارضته للحرب على العراق، ووصف تصويته ضد التفويض باستخدام القوة العسكرية بالعراق في أكتوبر/ تشرين الأول 2002 بأكثر اللحظات فخراً في حياته السياسية.
 
بيرد قضى معظم سنواته الأخيرة بمجلس الشيوخ على كرسي متحرك (الفرنسية-أرشيف)
أوباما وكلينتون
وقد أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن حزنه الشديد لوفاة بيرد، في حين وصفته وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بأنه "قلب مجلس الشيوخ وروحه".
 
وقال أوباما في بيان إن سكان وست فرجينيا خسروا بطلاً حقيقياً كانت لديه الشجاعة ليحافظ على مبادئه، ولكن أيضاً الشجاعة ليتغيّر مع الوقت.
 
وأشاد الرئيس الأميركي بالسناتور الراحل الذي صعد سلم السلطة، إلاّ أنه لم يتخلّ يوماً عن أهالي وست فرجينيا التي أحب كثيرا.
 
من جهتها وصفت كلينتون، بيرد، بأنه صديق ومعلم وأنه يتميّز بنبل وفصاحة خالصين.
 
وأشادت بدوره في مساعدة سكان نيويورك بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول بصفته رئيساً للجنة المخصصات في مجلس الشيوخ.
 
وقالت "من الصعب أن نتخيّل مجلس الشيوخ الأميركي من دون روبرت بيرد، لم يكن العضو الذي أمضى أطول فترة فيه فحسب بل كان قلبه وروحه".
المصدر : وكالات

التعليقات