توقعات بتجربة صاروخية لبيونغ يانغ
آخر تحديث: 2010/6/25 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/25 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/14 هـ

توقعات بتجربة صاروخية لبيونغ يانغ

سفن تابعة للبحرية الكورية الجنوبية تجوب الساحل الغربي لشبه الجزيرة في وقت سابق
من الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤولون بكوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أعلنت عن إغلاق الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية أمام الملاحة البحرية لمدة تسعة أيام مما أثار تخوفاً في سول بأن تكون بيونغ يانغ تستعد لإجراء تجارب إطلاق صواريخ قصيرة المدى.
 
وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية إن وزارة الدفاع تعتبر أن الإعلان الكوري الشمالي له علاقة بتمرين روتيني لإطلاق قذائف مدفعية، ولكنها تدرس أيضا ما إذا كان هذا الأمر يتعلق بإطلاق صواريخ قصيرة المدى.
 
ونقلت الوكالة عن مسؤول حكومي لم تسمه أن بيونغ يانغ أعلنت حظرا على إبحار السفن بمنطقة شمال غربي البحر الأصفر من 9 إلى 27 من الشهر الجاري، منبهاً إلى أن هذا الإجراء قد يكون بهدف إطلاق صاروخ قصير المدى.
 
وصرح مسؤول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم بأن بلاده تراقب النشاطات العسكرية لكوريا الشمالية عن كثب، رافضا الإدلاء بمزيد من التفاصيل أو ذكر اسمه نظراً لأن المسألة تتعلق بالاستخبارات العسكرية.
 
وتقع المنطقة التي أعلن فيها الإغلاق البحري بالقرب من مدينة نامبو الساحلية، شمال الحدود البحرية  المتنازع عليها بين الكوريتين والتي تقع في البحر الأصفر، حسب الوكالة.
 
وكانت كوريا الشمالية قد أجرت بالسابق قيوداً مشابهة على الملاحة البحرية قبل إجرائها تجارب صاروخية أو تدريبات روتينية لإطلاق قذائف مدفعية.
 
وتصاعدت التوترات بين الكوريتين منذ ألقت كوريا الجنوبية بالمسؤولية على جارتها الشمالية في إغراق إحدي سفنها الحربية في مارس/ آذار مما أسفر عن  مقتل 46 بحارا، ونفت كوريا الشمالية الاتهام قائلة إنه مكيدة سياسية ملفقة.
المصدر : وكالات

التعليقات