الكونغرس الأميركي يقر عقوبات إيران
آخر تحديث: 2010/6/25 الساعة 02:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني يفوز بجائزة الفيفا لأفضل مدرب لعام 2017
آخر تحديث: 2010/6/25 الساعة 02:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/14 هـ

الكونغرس الأميركي يقر عقوبات إيران

السيناتور ريد (وسط) حذر من أن نووي إيران يهدد أمن أميركا وإسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

أقر الكونغرس الأميركي بمجلسيه مشروع قانون لعقوبات جديدة صارمة على إيران بسبب برنامجها النووي وأرسله إلى الرئيس باراك أوباما لتوقيعه ليصبح قانونا نافذا.

ووافق مجلس النواب على المشروع بغالبية 408 مقابل ثمانية أصوات بعد أن أقره مجلس الشيوخ بالإجماع قبل ذلك بساعات.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السناتور الديمقراطي هاري ريد إنه "يتعين على الولايات المتحدة منع إيران من تطوير أي سلاح نووي قد تستخدمه بالتأكيد لتهديد الأمن القومي للولايات المتحدة وإسرائيل".

وحسب التشريع الذي يوسع نطاق العقوبات التي فرضت على طهران عام 1996 ستتم معاقبة الشركات الأجنبية التي تستثمر في قطاع النفط الإيراني أو تتعامل معه، ويحظر على البنوك الأميركية التعامل مع أي بنوك أجنبية تتعامل مع الحرس الثوري الإيراني أو تساعد طهران في برنامجها النووي بأي شكل.
 
كما سيحظر على الشركات الأجنبية التي تقدم لإيران أي تقنيات قد تحد من تدفق المعلومات، الحصول على أي عقود من الحكومة الأميركية. وسيمنع الإيرانيون المتورطون في انتهاكات لحقوق الإنسان من الحصول على أي تأشيرات دخول للولايات المتحدة، كما سيتم تجميد أصولهم فيها.
 
وتشمل العقوبات أيضا توفير إطار قانوني يقضي بسحب أي استثمارات للولايات المتحدة أو لحكومات الولايات في محافظ الشركات الأجنبية التي تتعامل مع قطاع النفط الإيراني.

إيران حذرت واشنطن من التعرض لسفنها (الفرنسية-أرشيف) 
تحذير إيراني
جاء ذلك في وقت حذر فيه مسؤول عسكري إيراني رفيع أميركا "وحلفاءها" من التعرض للسفن الإيرانية، مؤكدا أنهم لن يجرؤوا على ذلك.
 
وقال قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني العميد علي فدوي إن "أميركا وحلفاءها ليست لديهم الجرأة للتعرض للسفن الإيرانية".
 
واعتبر أنه "في حال ارتكابهم هذه الحماقة على أساس القرار غير القانوني الصادر من قبلهم، فإنهم سيواجهون ردا خاصا جدا ومناسبا من جانب الحرس الثوري في الخليج ومضيق هرمز".
 
ونقلت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن فدوي قوله إن "إمكانيات الحرس الثوري لا يمكن مقارنتها مع العشرين عاما الماضية لأن المعدات والإمكانيات التي يملكها قد تضاعفت بشكل ملحوظ ولديه القدرة على مواجهة أي تهديد من قبل الأعداء".
 
وأضاف أن "القوة البحرية للحرس الثوري بتشكيلاتها الأربعة من سفن وقدرات صاروخية وقوات مشاة البحرية وقوات خاصة لديها الجاهزية التامة لتنفيذ أي مهام توكل إليها".
 
يذكر أن مجلس الأمن الدولي قد وسع مؤخرا عقوباته على إيران بسبب برنامجها النووي لتشمل نظام تفتيش لحمولات السفن مثل النظام المطبق على كوريا الشمالية.
المصدر : وكالات

التعليقات