بي بي حاضرة بلقاء كاميرون وأوباما
آخر تحديث: 2010/6/23 الساعة 22:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/23 الساعة 22:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/12 هـ

بي بي حاضرة بلقاء كاميرون وأوباما

موضوع التسرب النفطي سيكون حاضرا في قمة الثماني (الفرنسية-أرشيف)

قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون اليوم الأربعاء إنه من المتوقع أن يناقش موضوع شركة بي بي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما عندما يلتقيان في مطلع الأسبوع المقبل. وذلك في وقت عينت فيه بي بي مديرا أميركيا لمكافحة التسرب النفطي بخليج المكسيك.

وقال كاميرون للبرلمان البريطاني إنه "في صالحنا جميعا أن تكون هذه الشركة قوية وآمنة"، مشيرا إلى أن بي بي توظف من الأميركيين أكثر مما توظف من البريطانيين، وأن عددا من الأميركيين يمتلكون أسهما فيها.

وأضاف أن الشركة تقبل بدفع ثمن عملية التنظيف، وتحاول وقف تدفق النفط في خليج المكسيك، و"لكن علينا أن نطمئن على أنها ستبقى قوية ومتوازنة، لأن ذلك في مصلحتنا ومصلحة الأميركيين أيضا".

وسيعقد أوباما وكاميرون -اللذان تحدثا يوم الثلاثاء عبر الهاتف- اجتماعا ثنائيا على هامش قمتي مجموعة الثماني ومجموعة العشرين في كندا يوم السبت القادم.

ويتعرض كاميرون لضغوط لإقناع أوباما بتخفيف حدة انتقاده لشركة بي بي عقب التسرب النفطي من بئر تابعة لها في خليج المكسيك.

مكافحة التسرب
من ناحية أخرى أعلنت شركة بي بي أمس الثلاثاء أن بوب دادلي قد تسلم إدارة مكافحة التسرب النفطي بخليج المكسيك كما كان متفقا عليه، بدلا من المدير العام لبي بي توني هايوارد.

وقال هايوارد إن دادلي الأميركي والعضو المنتدب لشركة النفط البريطانية، لديه "التقدير العميق والخبرة في ساحل خليج المكسيك" باعتبار أنه تربى في ولاية مسيسبي.

بي بي عينت أميركيا لمكافحة التسرب بخليج المكسيك لطمأنة الأميركيين (الفرنسية-أرشيف)
وقال هايوارد الأربعاء إن وقف تدفق النفط "لا يزال الأولوية العليا لشركة بي بي"، مضيفا أن التزام شركته تجاه دول خليج المكسيك يتطلب المزيد من التنظيم الدائم.

وقال بيان أصدرته الشركة إن "بوب دادلي قد تم تعيينه مديرا تنفيذيا لشركة بي بي لإعادة ترتيب خليج المكسيك وتنظيمه"، موضحا أن دادلي سيقدم تقريرا لهايوارد.

وأضاف البيان أن "التنظيم الجديد سيستجيب لكافة جوانب الأزمة بما في ذلك الحوادث وتسرب النفط والغاز في خليج المكسيك، لضمان أن بي بي تفي بالوعود التي قطعتها لسكان ساحل الخليج، وتواصل عملها من أجل استعادة البيئة في المنطقة.

وكانت بي بي قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر تعيين دادلي لوحدة إدارة الكوارث الجديدة بها، ولكنها لم تحدد جدولا زمنيا دقيقا لنقل المسؤوليات إليه.

وقرر البيت الأبيض، تصعيد معركته القانونية اليوم الأربعاء، بمتابعته الحظر على الحفر في المياه العميقة في خليج المكسيك، في أعقاب أسوأ بقعة نفطية في تاريخ الولايات المتحدة. 

المصدر : وكالات

التعليقات