سانتوس رئيس لكولومبيا خلفا لأوريبي
آخر تحديث: 2010/6/21 الساعة 05:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/21 الساعة 05:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/10 هـ

سانتوس رئيس لكولومبيا خلفا لأوريبي

سانتوس فاز بسهولة (رويترز)

أحرز وزير الدفاع الكولومبي السابق خوان مانويل سانتوس فوزا سهلا في انتخابات الرئاسة التي جرت الأحد، ليخلف الرئيس ألفارو أوريبي، أكبر حليف لواشنطن في أميركا اللاتينية.

وحصل سانتوس، الذي دعمه أوريبي –وفقا للسلطات الانتخابية- على نحو 69% من الأصوات، في حين حصل رئيس بلدية العاصمة بوغوتا السابق أنتاناس موكوس على 27.6% بعد فرز أكثر من 75% من مراكز الاقتراع.

وتعهد سانتوس (58 عاما)، وهو ابن ثري من إحدى أقوى العائلات في البلاد بمواصلة سياسة أوريبي، وقال عند ترشحه إنه سيعمل من أجل ضمان عدم ضياع ميراث أوريبي من الأمن والتقدم.

أما موكوس (58 عاما) وهو ابن مهاجرين ليتوانيَين وأستاذ جامعي سابق وكسب احترام الكولومبيين عبر تحسينه الأوضاع الأمنية والاقتصادية وإنشائه نظام مواصلات حديثا لمدينة بوغوتا، فكان قد تعهد بتحقيق إصلاحات سياسية وشن حملة ضد الكسب غير المشروع.

وفاز سانتوس بسهولة في الجولة الأولى التي جرت في 30 مايو/أيار، ولكنه لم يستطع تجاوز نسبة 50% زائد واحد المطلوبة لتفادي خوض جولة إعادة.

ويتنحى أوريبي في أغسطس/آب المقبل وهو لا يزال يتمتع بشعبية بعد أن أمضى ولايتين في الرئاسة هيمنت عليهما حربه ضد مهربي المخدرات وتعزيزه قطاع الأعمال مما زاد الاستثمارات الأجنبية إلى خمسة أمثالها منذ عام 2002.
 
وحالت المحكمة الدستورية في كولومبيا دون ترشح أوريبي لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات بعد أن قضت بعدم دستورية القانون الذي يدعو إلى استفتاء عام بشأن تعديل الدستور بما يسمح له بإعادة ترشحه مجددا.
المصدر : وكالات

التعليقات