غيتس يراهن على معاقبة إيران
آخر تحديث: 2010/6/20 الساعة 20:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/20 الساعة 20:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/9 هـ

غيتس يراهن على معاقبة إيران

 غيتس ينوه بالعقوبات ولا يستبعد بقية الخيارات (الفرنسية-أرشيف)
 
قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن هناك متسعا من الوقت لمنع  إيران من مواصلة برنامجها النووي، منوها بفعالية العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بهذا الشأن، في وقت عرضت فرنسا سرعة التفاوض مع طهران.
 
واعتبر غيتس العقوبات الجديدة التي فرضتها الأمم المتحدة على إيران "فرصة معقولة لإقناع القيادة في إيران بالعودة في النهاية إلى رشدها وإدراك أن أمنهم ربما يكون على الأرجح في خطر إذا مضوا قدما في برنامجهم النووي".

على الرغم من ذلك قال غيتس في مقابلة مع قناة  فوكس نيوز اليوم "إن جميع الخيارات بما في ذلك توجيه ضربة عسكرية لا تزال مطروحة في التعامل مع طهران بشأن القضية النووية".
 
العقوبات
وأقر مجلس الأمن الدولي قرارا هذا الشهر بفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي الذي تقول الدول الغربية إنه ستار لإنتاج أسلحة ذرية، وتقول طهران إن البرنامج مخصص لأغراض توليد الكهرباء.

وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر تبني عقوبات على إيران أشد من تلك التي  تضمنها قرار مجلس الأمن, وأعقب ذلك قرار أميركي مماثل بفرضعقوبات أميركية على إيران.
 
وقد حذرت إيران من أنها سترد "بحزم" على الاتحاد الأوروبي "إذا أصر على سياسة العقوبات"، وقال علي أهاني مساعد وزير الخارجية الإيراني لوزير الدولة الألماني للشؤون الخارجية فولف روثارت بورن إن الاتحاد الأوروبي "سيواجه ردا حازما ومناسبا من إيران".
 
ووصف المسؤول الإيراني السياسة الأوروبية تجاه بلاده  بأنها "مخيبة وغير مفيدة". وتوقع ألا تساعد هذه السياسة على تسوية النزاعات "بل ستحدث أضرارا في الشركات الأوروبية.
المصدر : وكالات

التعليقات