إيران تنفي تهديد أوروبا بصواريخها
آخر تحديث: 2010/6/19 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/19 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/8 هـ

إيران تنفي تهديد أوروبا بصواريخها

صاروخ من نوع شهاب 3 في عرض عسكري في طهران أبريل الماضي (رويترز-أرشيف)
نفى وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي أن تكون بلاده تهدد أوروبا بصواريخها وقال إن الأمر يتعلق بأسلحة دفاعية أساسا ووصف التصريحات الأميركية في هذا الصدد بجزء من "حرب نفسية".
 
وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قال مؤخرا إن من المرجح أن تحوز إيران القدرة على مهاجمة أوروبا بعشرات بل وربما بمئات الصواريخ، استنادا إلى معلومات للمخابرات الأميركية، لعبت دورا في قرار تعديل منظومة الدفاعات الصاروخية بدمجها بحرا وبرا بخطط أعضاء حلف شمال الأطلسي، وهو ما عرف بمنهج التكيف المرحلي.
 
وعبر غيتس عن يقينه بأن الصواريخ الاعتراضية التي تطور "ستعطينا القدرة على حماية قواتنا وقواعدنا ومنشآتنا وحلفائنا في أوروبا".
 
لكن وحيدي اعتبر هذه التصريحات محاولة "خداع" من الولايات المتحدة هدفها "نشر هيمنتها على أوروبا وإيجاد ذرائع حتى لا تدمر أسلحتها النووية في المنطقة ومن أجل الضغط على روسيا".
 
وطورت إيران صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى (يصل مداها حتى ألفي كيلومتر)، لكن المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية توقع ألا تحوز القدرة على إنتاج صواريخ تطال أوروبا إلا بحلول 2014.
 
وفرض مجلس الأمن قبل نحو أسبوع حزمة عقوبات رابعة على إيران بسبب برنامجها النووي بعد أن انضمت روسيا إلى الجهود الغربية لمعاقبة هذا البلد، وقررت تجميد صفقة كان يفترض أن تتسلم طهران بموجبها صواريخ متطورة.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات