وزارة الخارجية الأوكرانية دعت لمعالجة الوضع الإنساني بغزة (الجزيرة نت)
 
محمد صفوان جولاق-كييف
 
عبرت وزارة الخارجية الأوكرانية عن قلقها البالغ إزاء استخدام القوات الإسرائيلية السلاح ضد نشطاء أسطول الحرية لكسر الحصار عن قطاع غزة، داعية إلى فتح تحقيق دقيق وشامل حول الاعتداء.
 
وعبرت الوزارة عن تعاطفها مع أسر "عشرات الضحايا والمصابين"، ودعت  في بيان المجتمع الدولي إلى توحيد الجهود بهدف معالجة عاجلة للوضع الإنساني في القطاع، قائلة إن إيجاد حل لتلك الأوضاع سيجعل من المستحيل تكرار الحوادث "المأساوية" في المستقبل كالتي حصلت يوم الاثنين.

وتعليقا على البيان قال مسؤول لجنة العلاقات الأوكرانية العربية في البرلمان الأوكراني عبد الوهاب درويش للجزيرة نت إن أوكرانيا تنظر بعين المجتمع الدولي الذي أدان الاعتداء ولم يجد له أي مبرر.
 
وأضاف أن كييف مهتمة جدا بإيجاد حل لقضية فلسطين والشرق الأوسط الذي ترتبط معه بعلاقات واتفاقيات صداقة وتعاون واسعة النطاق.
 
المئات شاركوا في مهرجان خطابي
تضامنا مع أسطول الحرية لغزة (الجزيرة نت)
تضامن

وقد أقامت الجاليات العربية والإسلامية في مدينة خاركوف شرق أوكرانيا -بالتعاون مع عدة جمعيات ومنظمات اجتماعية وحقوقية- مهرجانا خطابيا تضامنيا مع المشاركين في حملة الحرية وسكان قطاع غزة.
 
وتضمن المهرجان الذي أقيم في المركز الثقافي الإسلامي بالمدينة إلقاء كلمات لرؤساء جاليات أشادت  بالموقف التركي من القضية الفلسطينية، وطالبوا باستمرار الدعم لسكان غزة والضغط على إسرائيل حتى رفع الحصار.
 
وفي اتصال هاتفي مع الجزيرة نت قال القائم بأعمال السفارة التركية في المدينة زكي أشكار إن "القضية الفلسطينية قضية كل العرب والمسلمين، وإن تركيا ملتزمة بهذه القضية، ومستعدة لإرسال مزيد من السفن إلى غزة حتى يرفع الحصار الظالم عنها".
 
وينتظر أن تنظم الجاليات وجمعيات حقوقية ودينية الأربعاء مظاهرة غضب أمام السفارة الإسرائيلية في كييف وفي عدة مدن أخرى، تنديدا بالاعتداء على القافلة وبالحصار.

المصدر : الجزيرة