الناتو يلغي هجوما في أفغانستان
آخر تحديث: 2010/5/4 الساعة 20:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/4 الساعة 20:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/21 هـ

الناتو يلغي هجوما في أفغانستان

من هجوم لحاف الأطلسي بولاية هلمند في فبراير/ شباط الماضي (الفرنسية-أرشيف)
 
ألغى حلف شمال الأطلسي (ناتو) هجوما كان يعتزم شنه الأسبوع الماضي في ولاية قندهار بمشاركة جنود أميركيين وأفغان لأن الجنود الأفغان لم يكونوا مستعدين وفق ما صرح به ضابط أميركي.
 
وذكر المصدر أن العملية لم يوافق عليها لأن استعداد الجانب الأفغاني لم يكن بالقدر الكافي، وقال إن "الهدف أن يكون الأفغان في المقدمة ولكننا لم نقترب من مرحلة أن يكونوا كذلك".

وتسبب قرار إلغاء الهجوم الذي كان يهدف إلى التمهيد لأضخم هجوم من نوعه خلال الحرب المستمرة منذ نحو تسع سنوات في إصابة الضباط الأميركيين بخيبة أمل قائلين إن شركاءهم الأفغان غير مستعدين بعد لتولي القيادة.
 
وكشف المصدر الأميركي الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن قرار
عدم الموافقة على العملية جاء من قائد كبير لحلف شمال الأطلسي في
جنوب البلاد.
 
وقال إن القائد وهو برتبة جنرال وقف خلال اجتماع لمناقشة الخطط، وطلب من الضباط الأميركيين استئناف الخطة حين يكون الجيش الأفغاني مستعدا لتولي مسؤولية العملية.
 
يُذكر أن الهجوم الذي كان مقررا أن يكون في مارس/ آذار على مناطق الريف في قندهار ثم تأجل مرارا سيصبح من أضخم العمليات حتى الآن في
الإقليم حيث تحشد الولايات المتحدة جنودها لتشن هجوما كبيرا يبدأ في
يونيو/ حزيران.
 
مقتل جنود
من جهة أخرى أعلن حلف الناتو أن ثلاثة من جنوده قتلوا في حوادث منفصلة في الجنوب الأفغاني أمس الاثنين.

مروحية للناتو سقطت بغزني عام 2009 (رويترز)
وأوضح الحلف في بيان أن أحد الجنود لقي حتفه فى حادث سيارة بجنوب أفغانستان، فى حين قتل جنديان آخران بينهم جندى كندى إثر  انفجار قنبلتين منفصلتين كانتا موضوعتين على جانب الطريق.
 
سقوط مروحية
على صعيد متصل، أعلنت قوات حلف الأطلسي أن إحدى المروحيات التابعة لها سقطت شرقي أفغانستان مما أدى إلى إصابة جميع من كانوا على متنها.
 
وقال المكتب الإعلامي لقوات الناتو إن المروحية سقطت مساء أمس في ولاية لغمان شرقي أفغانستان بسبب عطل فني. وذكر مراسل الجزيرة بكابل ولي الله شاهين أن الناتو لم يحدد الأشخاص الذين كانوا في المروحية التي قال إنها سقطت بمنطقة علي نكار.
 
وقد أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن العملية، ونقل مراسل الجزيرة عن الناطق بلسان حركة طالبان ذبيح الله مجاهد قوله إن المروحية أسقطت بنيران مقاتلي الحركة وقتل ركابها الثمانية جميعا.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات