مكريستال: إيران تدرب طالبان
آخر تحديث: 2010/5/31 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مفتاح كنيسة القيامة يعلن رفضه استقبال نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته المرتقبة
آخر تحديث: 2010/5/31 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/18 هـ

مكريستال: إيران تدرب طالبان

مكريستال: طهران تدعم الحكومة وتسلح طالبان (الفرنسية-أرشيف)

اتهم قائد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان الجنرال ستانلي مكريستال إيران بتدريب عناصر من حركة طالبان الأفغانية، وقال إن لديه "أدلة واضحة" على ذلك, لينضم بذلك إلى موجة الانتقادات المتصاعدة لدور طهران في أفغانستان. 

ورغم أن مكريستال أقر بأن طهران عادة ما تقدم الدعم للحكومة الأفغانية في قتالها للمتمردين، فإنه أكد أن هناك "دليلا واضحا على نشاط إيراني غير ملائم يشمل في بعض الأحيان توفير الأسلحة والتدريب لطالبان"، على حد تعبيره.

وأضاف أن قوات التحالف تعمل لمنع تهريب الأسلحة إلى أفغانستان وتدريب طالبان التي صعدت حملتها لإجبار القوات الأجنبية على الخروج من أفغانستان.

وقال -في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأفغانية كابل اليوم, ردا على أسئلة عن النفوذ الإيراني- إن "التدريب الذي رأيناه يحدث في إيران ولمقاتلين داخل إيران, والأسلحة التي قبضناها تأتي من إيران إلى أفغانستان".

يشار إلى أن الولايات المتحدة التي تحارب طالبان, كثيرا ما اتهمت إيران بتوفير بعض الدعم للمتشددين في أفغانستان.

وتنفي إيران دعم الجماعات المسلحة المعارضة لحكومة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وتقول إن لها مصلحة في أمن جارتها، وإن النفوذ الاقتصادي لطهران في أفغانستان نما بسرعة في الأعوام الأخيرة، خاصة في غرب البلاد حيث تزدهر التجارة عبر الحدود.

معركة طويلة
من ناحية أخرى, شدد مكريستال على أن معركة أفغانستان ستستمر لفترة طويلة بعد يوليو/تموز عام 2011 الذي يصادف بدء الرئيس الأميركي باراك أوباما سحب قوات بلاده من أفغانستان, مشيرا إلى أن "التقدم المحرز في أفغانستان سيقاس بالأشهر وليس الأيام".

وتستعد القوات الأميركية لشن حملة في قندهار في جنوب أفغانستان هذا الصيف، فيما يعتبر نقطة تحول في الحرب لإجبار عناصر حركة طالبان على الجلوس إلى مائدة المفاوضات لتسوية الصراع.

ووسعت طالبان خلال السنوات الأخيرة الماضية مجال عملياتها في أفغانستان وشن عناصرها هجمات في مناطق بعيدة عن معاقلهم في الجنوب.

المصدر : وكالات