الكولومبيون يختارون خليفة لأوريبي
آخر تحديث: 2010/5/30 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/30 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/17 هـ

الكولومبيون يختارون خليفة لأوريبي

موكوس كسب شعبيته من تحسينه أوضاع بوغوتا التي كان رئيس بلديتها (رويترز)

يتوجه الكولومبيون اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين تسعة مترشحين، وسط منافسة شديدة بين وزير الدفاع السابق خوان مانويل سانتوس ورئيس بلدية بوغوتا السابق أنتاناس موكوس الساعيين لخلافة الرئيس ألفارو أوريبي.
 
وتصويت اليوم هو الجولة الأولى في الانتخابات حيث سيتم تصفية عدد المترشحين إلى اثنين، هما على الأرجح سانتوس وموكوس تمهيدا -حسب معظم التوقعات- لخوض جولة حاسمة يوم 20 يونيو/حزيران.
 
وكان أحدث استطلاعات الرأي أشار إلى أن اللجوء لجولة ثانية أمر لا مفر منه نظرا للتقارب الشديد في نتائجهما، التي بلغت نحو 35% لكل منهما وأظهرت أنه من المستبعد أن يحقق سانتوس وموكوس أكثر من 50% من الأصوات اللازمة لتجنب خوض جولة إعادة.
 
ويطارد هذين المترشحين بفارق كبير منافسون آخرون لعل أبرزهم المحافظ نعومي سانين، واليساري غوستافو بيترو اللذين كسبا بعض الثقل مما قد يدفع المترشحين الرئيسيَين للتفاوض معهما قبل انتهاء التصويت.
 
وتعهد سانتوس (58 عاما) وهو ابن ثري لإحدى أقوى العائلات في البلاد ويعتبر من أشد المؤيدين لأوريبي، بمواصلة سياسة أوريبي، وقال عند ترشحه إنه سيعمل من أجل ضمان عدم ضياع ميراث أوريبي من الأمن والتقدم.
 
أما موكوس (58 عاما) وهو ابن مهاجرين ليتوانيَين وأستاذ جامعي سابق وكسب احترام الكولومبيين عبر تحسينه الأوضاع الأمنية والاقتصادية وإنشائه نظام مواصلات حديثا لمدينة بوغوتا، فقد تعهد بتحقيق إصلاحات سياسية وتصعيد الحملة ضد الكسب غير المشروع.
 
ويترشح موكوس عن "الحزب الأخضر" المؤسس حديثا الذي يملك عددا محدودا من المقاعد في مجلس الشيوخ، بينما يترشح سانتوس عن الحزب الاجتماعي للوحدة الوطنية (حزب يو) الذي يترأسه ويعتمد على دعمه القوي له باعتباره أكبر كتلة سياسية في مجلس الشيوخ.
 
ويتنحى أوريبي الذي يعتبر حليفا للولايات المتحدة في المنطقة وهو لا يزال يتمتع بشعبية بعد أن أمضى ولايتين في الرئاسة هيمنت عليهما حربه ضد مهربي المخدرات وتعزيزه قطاع الأعمال مما زاد من الاستثمارات الأجنبية إلى خمسة أمثالها منذ العام 2002.
 
وحالت المحكمة الدستورية في كولومبيا دون ترشح أوريبي لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات بعد أن قضت بعدم دستورية القانون الذي يدعو لاستفتاء عام بشأن تعديل الدستور بما يسمح له بإعادة ترشحه مجددا.
المصدر : وكالات

التعليقات