إيران تهدد بالانسحاب من اتفاق التبادل
آخر تحديث: 2010/5/23 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/23 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/10 هـ

إيران تهدد بالانسحاب من اتفاق التبادل

 لاريجاني هدد أيضا بإعادة النظر في تعامل إيران مع الوكالة الدولية للطاقة (الفرنسية)

هدد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني بانسحاب بلاده من اتفاق تبادل الوقود النووي الذي توصلت إليه بلاده الاثنين الماضي مع تركيا والبرازيل إذا لم تقبله الدول الغربية كاملا. كما هدد بإعادة النظر في تعامل إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا فشل الاتفاق.

وجاء ذلك بعد تصريحات مماثلة لمحمد رضا باهونار نائب لاريجاني قال فيها إن إيران قد تتراجع عن الاتفاق إذا تمت الموافقة على مشروع قرار العقوبات الذي اقترحته الولايات المتحدة على مجلس الأمن ويشمل النظام المصرفي والحرس الثوري وسفن الشحن واستيراد الأسلحة التقليدية.

تسليم الاتفاق
في هذه الأثناء نفى ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد ما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية من أن طهران سلمت الوكالة تفاصيل ذلك الاتفاق، وقال علي أصغر سلطانية "لم نسلم الرسالة".

وطبقا لمقتضيات الاتفاق تقوم طهران بإبلاغ الوكالة الدولية خطيا عبر القنوات الرسمية بهذا الاتفاق في غضون سبعة أيام من تاريخ إعلانه.

ويقضي الاتفاق بإرسال طهران 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5% إلى تركيا لتستبدل به 120 كيلوغرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

وكانت الولايات المتحدة قد قالت في وقت سابق إنها تريد من طهران تنفيذ ذلك الاتفاق بتقديمها كتابا خطيا للوكالة الدولية للطاقة الذرية تتعهد فيه بالالتزام بشروط الوكالة وفتح منشآتها لمفتشيها.

وتخشى القوى الغربية من أن إيران تسعى سرا لصنع أسلحة نووية لكن طهران تنفي ذلك وتقول إنها لا تخصب اليورانيوم إلا لإنتاج وقود لمحطات نووية لتوليد الكهرباء.

المصدر : وكالات

التعليقات