قتيل بتمرد قوات النخبة بمدغشقر
آخر تحديث: 2010/5/20 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/20 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/7 هـ

قتيل بتمرد قوات النخبة بمدغشقر

عناصر من القوات النظامية يحتمون بسيارتهم أثناء المعركة (الفرنسية)

قالت مصادر عسكرية مدغشقرية إن شخصا قتل وأصيب خمسة آخرون اليوم في العاصمة أنتاناناريفو في تبادل لإطلاق نار بين فصيل متمرد من قوات النخبة التابعة للشرطة العسكرية والقوات الحكومية.
 
وأضافت المصادر أن المعركة اندلعت عندما حاولت القوات النظامية المكونة من الجيش والشرطة إزالة الحواجز التي وضعها متمردون من قوات النخبة بدؤوا احتجاجا منذ أمس الأربعاء.
 
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن القوات المتمردة تسيطر على محيط ثكنتها التي تحصنت بها والواقعة في ضواحي العاصمة المدغشقرية بعد نحو ساعة من تبادل إطلاق النار الكثيف مع القوات النظامية بوسط أنتاناناريفو.
 
وأضافت أن الفصيل المنشق -الذي قدر بما بين عشرين وثلاثين عنصرا- بدأ مفاوضات عبر الهاتف مع رئيس الوزراء كاميل فيتال وقائد الأركان.
 
وتعود أسباب التمرد إلى مسائل مالية حيث تتهم قوات النخبة التابعة للشرطة العسكرية رؤساءها بعدم توزيع مبلغ مالي قال الرئيس المخلوع مارك رافالومانانا إنه وضعه على ذمة هذا الجهاز.
 
يذكر أن جزيرة مدغشقر الواقعة في المحيط الهندي دخلت في أزمة سياسية منذ نهاية العام 2008 انتهت بخلع الرئيس مارك رافالومانانا في مارس/آذار 2009, وتولي أندريه راجولينا المدعوم من قبل الجيش رئاسة البلاد.
 
لكن التدهور الاقتصادي والعقوبات الدولية التي فرضت على مدغشقر أدت إلى تململ في صفوف الجيش وتصاعد الاضطرابات السياسية في البلاد.
المصدر : وكالات