تظاهرة بباكستان ضد مسابقة لرسم النبي
آخر تحديث: 2010/5/20 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/20 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/7 هـ

تظاهرة بباكستان ضد مسابقة لرسم النبي

تظاهرة غاضبة ضد ترويج يوتيوب وفيس بوك لمسابقة على وضع رسوم كارتونية للنبيّ (الفرنسية)

قال مراسل الجزيرة في باكستان إن تظاهرات غاضبة انطلقت في مدينة كراتشي الباكستانية رفضا لترويج موقعي يوتيوب وفيس بوك لمسابقة على وضع رسوم كارتونية للنبيّ محمّد عليه الصلاة والسلام.
 
وفي السياق ذاته، حجبت السلطات الباكستانية الموقعين الإلكترونيين بناء على أوامر من المحكمة العليا في لاهور بشرقي البلاد، كما أمرت المحكمة ذاتها وزارة الخارجية الباكستانية بالتحقيق في سبب تنظيم المسابقة والجهات التي تقف وراءها.
 
وذكر بيان لهيئة الاتصالات الباكستانية أنه جرى حجب موقعي يوتيوب
وفيس بوك بعد فشل الحكومة في إقناع القائمين على الموقعين بمحو "مواد ازدرائية".
 
وقال الناطق باسم هيئة الاتصالات خورام علي مهران إن "الهيئة حجبت حتى الآن ما يزيد على 450 رابطا على الإنترنت يحتوي على مواد ازدرائية" مضيفا أنه بعد "الرسوم الكارتونية التجديفية نقلت من فيس بوك إلى يوتيوب".
 
 
فكرة المسابقة
وحملت المسابقة التي أثارت الاحتجاجات عنوان "يوم رسم محمد للجميع" وبدا أنها جاءت نتيجة لمبادرة قامت بها رسامة الكارتون مولي نوريس التي تعيش في مدينة سياتل تضامنا مع مصممي برنامج "ساوث بارك" التلفزيوني الكارتوني الذي أثار انتقادات المسلمين بسبب عرض تصوير كارتوني مسيء للنبي محمد.
 
"
وحملت المسابقة التي أثارت الاحتجاجات عنوان "يوم رسم محمد للجميع" وبدا أنها جاءت نتيجة لمبادرة قامت بها رسامة الكارتون مولي نوريس التي تعيش في مدينة سياتل تضامنا مع مصممي برنامج "ساوث بارك" التلفزيوني الكارتوني الذي أثار انتقادات المسلمين بسبب عرض تصوير كارتوني مسيء للنبي محمد
"
ووضعت نوريس رسوما كرتونية لأدوات منزلية مختلفة ادعت أنها تمثل النبي محمد، وهو ما قالت إنه دعم لمصممي برنامج ساوث بارك في مواجهتهم ضد الرقابة. ولكنها عادت وأكدت في موقعها على الإنترنت أنه لم يكن بإمكانها التأثير على مبادرة فيس بوك.
 
وقالت في بيان على موقعها "لم أعلن 20 مايو/ أيار يوما لرسم محمد للجميع.. أعتذر للمسلمين وأطالب بإلغاء هذا اليوم". وظهر في صفحة نوريس على فيس بوك ما يشير إلى انضمامها لمجموعة معارضة
للمسابقة.
 
ويكبيديا وفليكر
وإلى جانب حجب الموقعين المعنيين بالمسابقة، يجد الباكستانيون صعوبة في ولوج موقعي ويكيبيديا وفليكر منذ أمس الأربعاء.
 
وقال وهاج السراج الرئيس التنفيذي لشركة ناياتل إحدى موفري خدمة الإنترنت إن إغلاق الموقعين سيقلل الاستخدام الإجمالي للانترنت بنسبة 25%.
 
يُشار إلى أن باكستان أغلقت موقع يويتوب في 2007 لمدة عام تقريبا بسبب وجود مقاطع فديو قالت إنها لا تتفق مع المبادئ الإسلامية.
 
جدير بالذكر أن صورا مسيئة للنبي محمد نشرت في الصحف الأوروبية عام 2006 أدت إلى قيام مظاهرات واسعة بالدول الإسلامية ومهاجمة سفارات دول أجنبية.  


المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات