حاكم نيويورك: السيارة عمل إرهابي
آخر تحديث: 2010/5/2 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: استقالة 8 من أعضاء الهيئة العليا السورية للمفاوضات مع النظام
آخر تحديث: 2010/5/2 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/19 هـ

حاكم نيويورك: السيارة عمل إرهابي

فرقة المتفجرات تخرج العبوات التي احتوت سوائل متفجرة من السيارة (رويترز)

قال حاكم ولاية نيويورك ديفد باترسون اليوم الأحد إن السيارة التي كانت تحمل عبوة متفجرة تم إبطال مفعولها في تايمز سكوير في المدينة كانت عملا إرهابيا وذلك في وقت أعلن فيه رئيس البلدية مايكل بلومبيرغ أن هذه العبوة صنعت بشكل بدائي.

وفور تمكن فرق المتفجرات من التعامل مع المواد المتفجرة التي وجدت داخل السيارة ذات الدفع الرباعي من طراز نيسان باثفايندر في الساحة الشهيرة وسط المدينة، سارع باترسون إلى القول إن ما جرى كان عملا إرهابيا، ولكنه لم يحدد الجهة التي قد تكون مسؤولة عنه ولا المعلومات التي حصلت عليها القوى الأمنية للتوصل لهذا الاستنتاج.

وقال باترسون في بيان "لحسن الحظ لم يصب أحد والآن سيتحول تركيز المدينة والولاية والسلطات الاتحادية لإنفاذ القانون إلى إحالة الجهة المسؤولة عن هذا العمل الإرهابي للعدالة".

 

إقرأ أيضا:
هجمات وتهديدات بأميركا بعد سبتمبر

 

وجاءت تصريحات حاكم الولاية بعد فترة وجيزة من بيان للرئيس الأميركي باراك اوباما أشاد فيه بالطريقة التي تعاملت بها شرطة نيويورك مع الحادث، طالبا من مستشار الرئيس لشؤون مكافحة الإرهاب جون برينان أن ينقل لإدارة شرطة نيويورك استعداد الحكومة الاتحادية لإمدادها بالدعم، والعمل مع إدارة شرطة نيويورك وجهات أخرى لإطلاع الرئيس على آخر تطورات التحقيق.

وشارك ضباط من الشرطة الفدرالية الأميركية مع شرطة نيويورك في إدارة التحقيقات، فيما أعلمت وزارة الأمن الوطني بالحادث وتقوم حاليا بمراقبته.

"
مايكل بلومبيرغ:

بائع قمصان يقظ لاحظ "مركبة خالية مثيرة للريبة وأبلغ ضابط شرطة من نيويورك الذي لاحظ بدوره دخانا ينبعث من منافذ قرب المقعد الخلفي للسيارة رباعية الدفع واشتم رائحة بارود
"

حظ وغموض
من جهته قال رئيس بلدية المدينة مايكل بلومبيرغ في مؤتمر صحفي "ليست لدينا فكرة عمن فعل هذا، ولماذا؟" وأضاف أنه جرى تصنيع العبوة الناسفة بأسلوب الهواة فيما يبدو.

وتابع "نحن محظوظون للغاية بفضل سكان نيويورك اليقظين وضباط الشرطة المتمرسين، تحاشينا ما كان من شأنها أن تكون واقعة مميتة للغاية". وقال إن بائع قمصان يقظا لاحظ "مركبة خالية مثيرة للريبة وأبلغ ضابط شرطة من نيويورك الذي لاحظ بدوره دخانا ينبعث من منافذ قرب المقعد الخلفي للسيارة رباعية الدفع واشتم رائحة بارود.

وقال مفوض شرطة نيويورك راي كيلي إن "فرقة مفرقعات بإدارة شرطة نيويورك أبطلت مفعول عبوة ناسفة بدائية الصنع مزروعة في سيارة".

وبعد اكتشاف السيارة أمس السبت، تم العثور على صندوق في مقعدها الخلفي يتصاعد منه الدخان، بالإضافة إلى العثور على ثلاث عبوات فيها غاز البروبين، وعبوتين تحتويان مادة الغازولين (وقود السيارات) وأسلاك محترقة، حسب ما أشار إليه مصدر في الشرطة. كما تحدث مصدر في الشرطة عن مشاهدة شخص وهو يهرب من السيارة بعد تصاعد الدخان منها.

وعزز ذلك مخاوف السلطات من تفخيخ السيارة وتم استدعاء فرقة مفرقعات وإغلاق المنطقة بالكامل قبل التمكن من إبطال العبوة صباح اليوم.

الأمن يحيط بالطائرة في مطار فيلادلفيا (رويترز)
رسالة مشبوهة بطائرة
وفي حادث آخر، قالت إدارة أمن المواصلات بالولايات المتحدة إن طاقم طائرة كانت متجهة أمس السبت من شيكاغو إلى فيلادلفيا عثر على رسالة مشبوهة على متن الطائرة.

ولم يعرف ما احتوته الرسالة، ولكن تم اقتياد الطائرة إلى مكان معزول بعد أن هبطت في مطار فيلادلفيا، وتم تفتيش الطائرة بعد إنزال ركابها وطاقمها دون العثور على شيء.

المصدر : وكالات

التعليقات