خودوركوفسكي يضرب عن الطعام

afp ; (FILES) -- A file photo taken on December 20, 2004 shows the jailed founder of the partly re-nationalized Russian oil giant Yukos Mikhail Khodorkovsky, standing in the

خودوركوفسكي معتقل منذ عام 2003 (الفرنسية-أرشيف)

قرر قطب النفط الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي الدخول في إضراب عن الطعام احتجاجا على ما يقول إنه قرار غير قانوني لتمديد فترة اعتقاله في سجن بموسكو, حسب ما جاء في تصريح لمتحدث باسمه اليوم الثلاثاء.

واعتقل خودوركوفسكي الذي كان يوما أغنى رجل في روسيا عام 2003 بعد اختلافه مع الكرملين أثناء فترة رئاسة فلاديمير بوتين، وهو يقضي حكما بالسجن ثماني سنوات للتهرب من الضرائب بعد محاكمة وصفها أنصاره بـ"المهزلة".

وفي الأسبوع الماضي, تم تمديد اعتقال خودوركوفسكي في سجن راحة البحار سيئ السمعة في موسكو ثلاثة أشهر من قبل قاض، في محاكمة ثانية قد تؤدي للحكم عليه بالسجن 22 عاما إضافية بتهمة السرقة وغسل الأموال.

وفي رسالة وجهها لرئيس المحكمة العليا الروسية، قال خودوركوفسكي إن هذا القرار ينتهك أمرا للرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يقضي بعدم اعتقال المتهمين بجرائم مالية قبل محاكمتهم.

وقال "أعلن الإضراب عن الطعام لأجل غير مسمى حتى أحصل على تأكيد أن ميدفيديف تلقى… معلومات شاملة" عن القرار.

وقال ماكسيم دبار المتحدث باسم فريق الدفاع عن المتهم إن موكله بدأ إضرابه عن الطعام يوم الاثنين.

وكان خودوركوفسكي أضرب عن الطعام العام الماضي أسبوعين تقريبا احتجاجا على معاملة زميل له في السجن يعاني من فيروس نقص المناعة المكتسب (إيدز).

المصدر : رويترز