ميدفيديف يلتقي يانوكوفيتش بكييف
آخر تحديث: 2010/5/17 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/17 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/4 هـ

ميدفيديف يلتقي يانوكوفيتش بكييف

ميدفيديف ويانوكوفيتش أثناء زيارتهما الجندي المجهول في كييف اليوم (الفرنسية)

بدأ الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أول زيارة رسمية له إلى كييف تستغرق يومين ويلتقي خلالها نظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، في مؤشر جديد على تحسن علاقات البلدين.

وسيناقش الجانبان قضية ترسيم الحدود وحالة إقليم ترانسنيسترايا المنشق عن مولدوفا والواقع على الحدود الأوكرانية، إضافة إلى الاضطرابات المستمرة في قرغيزستان وقضايا الأمن الأوروبي والتعاون النووي.

ومن المقرر أن يبحث الرئيسان توحيد شركتي غازبروم الروسية ونفط غاز أوكرانيا.

وتشهد علاقات البلدين تحسنا مضطردا منذ انتخاب يانوكوفيتش في فبراير/شباط الماضي بعد توتر شديد في العلاقات أثناء حكم الرئيس السابق فيكتور يوشينكو الموالي للغرب والمؤيد لانضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقد اتفقت كييف وموسكو الشهر الماضي على تمديد وجود الأسطول الروسي في ميناء سيفاستوبول الأوكراني حتى العام 2042، مقابل حصول أوكرانيا على الغاز الطبيعي الروسي بأسعار مخفضة.

وقد انتقدت المعارضة ذلك الاتفاق ووصفته بأنه يقوض السيادة الوطنية، ولكن مسؤولي إدارة يانوكوفيتش قالوا إن المعاهدة هامة من أجل علاقات سلمية وودية مع روسيا.

وتظاهر العشرات في وسط كييف اليوم الاثنين احتجاجا على زيارة ميدفيديف، وحمل بعضهم لافتات كتب على إحداها "ليسقط المحتلون الروس".

وكانت السلطات قد منعت حزبين معارضين من تنظيم احتجاجات في وسط العاصمة اليوم متزامنة مع وصول الرئيس الروسي.

المصدر : وكالات

التعليقات