عدد النازحين بالعالم يبلغ 27 مليونا
آخر تحديث: 2010/5/17 الساعة 18:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/17 الساعة 18:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/4 هـ

عدد النازحين بالعالم يبلغ 27 مليونا

نازحو باكستان الأكثر عددا خلال العام 2009 (الفرنسية-أرشيف)

كشفت دراسة صدرت عن هيئة الأمم المتحدة تزايد ظاهرة النازحين داخليا في العالم بشكل مخيف حيث سجلت باكستان المرتبة الأولى بسبب الاضطرابات الأمنية والعمليات العسكرية الدائرة على أراضيها.

فقد ذكرت الدراسة التي نشرت اليوم الاثنين أن عدد النازحين داخليا في شتى أنحاء العالم وصل إلى 27 مليون ومائة ألف شخص خلال العام 2009 وهو أعلى رقم يتم تسجيله منذ بدء عملية تسجيل النازحين في التسعينيات من القرن الماضي.

ووفقا للتقرير الأممي، جاءت باكستان بالمرتبة الأولى حيث بلغ عدد النازحين نحو ثلاثة ملايين من أصل عدد السكان الإجمالي والبالغ 170 مليون نسمة، وهو الأعلى عالميا حيث يزيد ثلاث مرات عن عدد النازحين في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي جاءت في المرتبة الثانية.

أسباب النزوح
ويقول التقرير -الذي نشره مجلس اللاجئين النرويجي بالتعاون مع المركز الدولي لمراقبة ورصد النازحين- إن السبب المباشر وراء نزوح هذا العدد الكبير من الباكستانيين داخليا إنما يعود للعمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش إلى جانب الجماعات الأخرى غير الحكومية، مع التأكيد على أن بعض الأفراد تعرضوا للتهجير والنزوح أكثر من مرة.
 
ونبه التقرير إلى أن اللاجئين الذين يتجاوزون الحدود القومية لبلدهم عادة ما يحصلون على الحقوق التي يكفلها القانون الدولي في حين أن النازحين المهجرين من بيوتهم بفعل الصراعات المسلحة أو الجوع فلا يتمتعون بأي حقوق في العديد من دول العالم.
 
ويورد التقرير بالترتيب أسماء الدول التي تعتبر الأولى من حيث عدد النازحين (بعد باكستان) وهي: الكونغو الديمقراطية بواقع مليون نازح، السودان 530 ألف نازح 390 ألفا منهم جنوب السودان، ثم الفلبين والصومال بواقع 400 ألف نازح في كل دولة، ثم كولومبيا 290 ألف نازح، وسريلانكا 280 ألف، وإثيوبيا 200 ألف، وأخيرا اليمن 150 ألفا.
 
ولفت التقرير الانتباه إلى أن القارة الأفريقية تبقى من أكثر مناطق العالم تأثرا بالنزوح الداخلي وذلك بوجود 11.6 مليون نازح في 21 دولة، في حين شهدت مناطق جنوب وجنوب شرق آسيا زيادة نسبية في عدد النازحين خلال العام الماضي بواقع 4.4 ملايين نازح.
المصدر : رويترز

التعليقات