مقتل جندي للناتو في أفغانستان
آخر تحديث: 2010/5/16 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/16 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/3 هـ

مقتل جندي للناتو في أفغانستان

جندي أسترالي في عداد قوات إيساف المتمركزة بولاية أورزوغان (الفرنسية-أرشيف)

قتل جندي تابع لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) جنوب أفغانستان حيث تستعد هذه القوات للبدء بعملية واسعة النطاق ضد حركة طالبان، بينما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية إصابة عدد من عناصرها في هجوم مسلح آخر.

وقال بيان رسمي لقوات الناتو المنضوية في إطار القوات الدولية المساعدة لتثبيت الأمن والاستقرار في أفغانستان (إيساف) إن أحد جنودها قتل في عملية عسكرية جنوب أفغانستان، دون أن يذكر البيان تفاصيل العملية أو هوية الجندي القتيل. علما بأن جميع جنود الناتو المتمركزين في ولايات أفغانستان الجنوبية هم من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وهولندا.

وأكد الناطق الرسمي باسم قوات التحالف الدولي مقتل الجندي، لكنه رفض الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى بانتظار استكمال الإجراءات الرسمية المعتمدة لإبلاغ ذويه أولا.

مظاهرات غاضبة تندد بعمليات القوات الأجنبية في أفغانستان (الجزيرة-أرشيف)
يُشار إلى أن 24 جنديا من قوات إيساف (بينهم 16 أميركيا) قتلوا في أفغانستان حتى الآن خلال الشهر الجاري، في حين بلغ عدد القتلى منذ بداية العام الجاري 179 جنديا، مع الإشارة إلى أن العام الماضي شهد مقتل 520 جنديا من جنسيات مختلفة في أفغانستان.

استعدادات أطلسية
ويأتي مقتل الجندي في وقت تحشد قوات الناتو مزيدا من جنودها في ولاية قندهار استعدادا للبدء بعملية عسكرية واسعة النطاق الصيف المقبل ضد حركة طالبان بالتوازي مع استمرار الجهود المبذولة لتعزيز الأمن في ولاية هلمند التي شهدت مطلع العام الحالي عملية مشتركة بين القوات الأفغانية والقوات الأميركية.

وكان قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان الفريق الأميركي ستانلي ماكريستال حذر، في تصريح رسمي له الأسبوع الماضي، من احتمال تزايد الهجمات المسلحة. لكنه عاد وأكد ثقته بنجاح إستراتيجية زيادة عدد الجنود بأفغانستان في القضاء على حركة طالبان.

وزارة الداخلية
وفي حادث منفصل، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية الأحد إصابة أربعة من رجال الأمن كانوا يقومون بحراسة شاحنة مؤن تابعة لقوات الناتو في ولاية قندهار عندما هاجم مسلحون القافلة في منطقة زاهيراي.

وقع الهجوم أمس السبت بعد يوم من مقتل خسمة من رجال الأمن وستة من عناصر طالبان في اشتباكات جرت بولاية غزني.

وقالت وزارة الداخلية إن عناصر الأمن عثروا على سيارة فيها جثث ثلاثة من قتلى طالبان في منطقة داشتي أرتشي بولاية قندز شمال أفغانستان، في حين قتل عنصر من طالبان واعتقل اثنان آخران في عملية منفصلة جرت السبت بولاية باكتيا جنوب شرق البلاد.

المصدر : وكالات