رماد البركان يهدد بريطانيا وأيرلندا
آخر تحديث: 2010/5/16 الساعة 23:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الكويتي وتسلمه مذكرة احتجاج
آخر تحديث: 2010/5/16 الساعة 23:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/2 هـ

رماد البركان يهدد بريطانيا وأيرلندا

الرماد البركاني أربك حركة الطيران بأجواء أوروبا (الفرنسية-أرشيف)

فرضت بريطانيا منطقة حظر طيران فوق أجزاء من مجالها الجوي, وأغلقت أيرلندا عددا من مطاراتها, بسبب سحابة رماد جديدة ناجمة عن بركان آيسلندا, تسببت في اضطراب حركة الطيران بأوروبا.
 
وذكرت الهيئة الوطنية لحركة الطيران في بريطانيا أن حظرا جويا فرض على منطقة فوق أجزاء من أسكتلندا وإنجلترا مدد من الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش حتى منتصف ليلة الاثنين, كما تم توسيع نطاق منطقة الحظر جنوبا لتضم منطقتي برمنغهام ونورويتش.
 
وبينما لم تتأثر مطارات لندن, حذرت الهيئة من أن أجزاء من المجال الجوي البريطاني قد تغلق حتى يوم الثلاثاء وهو ما يعني إمكانية إغلاق مناطق مختلفة, قد تشمل جنوب شرق البلاد حيث يقع مطار هيثرو الأكثر ازدحاما في أوروبا في أوقات مختلفة.
 
وأوضحت المصدر أن مطارات تيسايد وليدز برادفورد وبلاكبول وشيفلد ومانشستر وليفربول ودونكاستر وكارلايل وهمبرسايد وإيست ميدلاندز تقع ضمن منطقة حظر الطيران بالإضافة لجميع المطارات في أيرلندا الشمالية. كما ستتأثر مطارات في أجزاء من أسكتلندا.
 
بدورها دفعت خدمة القطارات السريعة في أوروبا "يوروستار" بأربعة قطارات إضافية على الخطوط بين لندن وباريس, لمواجهة الطلب المتزايد, بعد تعثر الرحلات الجوية.
 
كما قالت شركة فيرجن ترينز التي تشغل خطوط السكك الحديدية في بريطانيا إنها ستوفر سبعة آلاف مقعد إضافي خلال يوم الاثنين وخاصة على الخط الذي يربط بين برمنغهام وغلاسكو وأدنبرة وعلى الخط الرابط بين لندن وغلاسكو.
 
يأتي ذلك بينما قالت هيئة الأرصاد الجوية في بريطانيا إن البركان الواقع أسفل جبل أيافيالايوكول الجليدي بآيسلندا يواصل الثوران دون أي إشارات على توقف النشاط البركاني في حين وصل ارتفاع سحابة الرماد البركاني إلى 25 ألف قدم.
 
أيرلندا
من جهة ثانية, أوضحت هيئة الطيران الأيرلندية أن ثلاثة مطارات بشمال غرب البلاد أغلقت منذ وقت مبكر من صباح الأحد, إضافة إلى مطار دبلن الذي يغلق من الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش وحتى الساعة 08:00 على الأقل من يوم الاثنين. ورجحت الهيئة ألا يستمر الاضطراب في حركة الطيران طويلا.
 
ولن تتأثر الرحلات عبر الأطلسي التي تعبر المجال الجوي الأيرلندي رغم أن السحابة اتجهت نحو البلاد, أما مطارات كورك وكيري وشانون وهي نقطة هامة لتوقف الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة فستظل مفتوحة حتى إشعار آخر, طبقا لما هو معلن.
 
وفي أماكن أخرى من أوروبا استبعد اتحاد شركات الطيران الألمانية فرض أي قيود على حركة الطيران في ألمانيا وقال إن الشركات الألمانية تسير رحلاتها كالمعتاد.
 
وفي أمستردام قال مسؤول ملاحي إنه من غير المتوقع حدوث أي إغلاق للمجال الجوي الهولندي.
 
يشار إلى أن سحابة الرماد أحدثت حالة من الفوضى في حركة الطيران في أوروبا الشهر الماضي حيث ألغيت نحو مائة ألف رحلة وتقطعت السبل بملايين الركاب, وخسرت شركات الطيران نحو 1.7 مليار دولار, طبقا لتقديرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات