اعتقالات على خلفية مفخخة نيويورك
آخر تحديث: 2010/5/14 الساعة 02:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/14 الساعة 02:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/29 هـ

اعتقالات على خلفية مفخخة نيويورك

الأجهزة الأمنية الأميركية لا تزال تبحث من وراء محاولة التفجير بنيويورك (رويترز-أرشيف)

أعلن وزير العدل الأميركي إريك هولدر أن الأشخاص الثلاثة الذين اعتقلوا الخميس في ضواحي نيويورك وبوسطن وفيلادلفيا كانوا على علاقة بالمتهم الرئيسي في عملية مفخخة ميدان تايمز الفاشلة في نيويورك فيصل شاه زاد.

وأضاف الوزير في تصريحات للصحفيين أن "التحقيقات لا تزال جارية لتحديد طبيعة علاقة هؤلاء المعتقلين مع شاه زاد".
وقال إن أساسا يربط هؤلاء المعتقلين بالقضية هو أنهم تولوا عملية التمويل، مشيرا إلى أن السلطات تحقق في طبيعة التحويلات المالية التي وصلت المتهم.

في حين أشار المتحدث باسم وزارة العدل دين بويد إلى أن اعتقال الأشخاص الثلاثة تم بتهمة انتهاك قوانين الهجرة دون أن يحدد جنسياتهم، وأوضح استمرار البحث في الأدلة التي تم جمعها في تحقيقات على مدى 13 يوما من محاولة تفجير نيويورك.

وكان وزير العدل الأميركي قد كشف أمام اللجنة القضائية بمجلس النواب عن تنفيذ الأجهزة الأمنية عمليات دهم لمواقع في ضواحي نيويورك وبوسطن وفيلادلفيا على خلفية محاولة التفجير الفاشلة في ميدان تايمز بنيويورك.
 
بدوره أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) عن عمليات تفتيش تمت في نيويورك, بينما تحدثت تقارير إعلامية محلية عن تنفيذ عمليات دهم في شيرلي وسنترريتش في لونغ أيلاند, وعمليات تفتيش في نيوجيرسي.
 
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني لم تسمه أن المداهمات جرت في مبنى سكني ودار طباعة.
 
وكانت السلطات الأمنية الأميركية قد اعتقلت الأميركي من أصل باكستاني فيصل شاه زاد الذي احتجز على متن طائرة متجهة إلى دبي بعد يومين من العثور على سيارة ملغومة في ميدان تايمز.
 
ويواجه شاه زاد البالغ من العمر 30 عاما تهما بمحاولة استخدام سلاح دمار شامل والشروع في القتل.
 
يشار إلى أن شاه زاد مولود في باكستان وحصل على الجنسية الأميركية العام الماضي واعترف بتلقيه تدريبات على صنع القنابل لدى حركة طالبان وتنظيم القاعدة في باكستان.
 
كما قال شاه زاد في الوقت نفسه إنه كان يعمل بمفرده, في حين تبنت حركة طالبان باكستان المحاولة الفاشلة للتفجير التي تعد أول محاولة لها في هذا الصعيد بالأراضي الأميركية.
المصدر : وكالات