معارضة أوكرانيا تحشد ضد يانكوفيتش
آخر تحديث: 2010/5/11 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/11 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/28 هـ

معارضة أوكرانيا تحشد ضد يانكوفيتش

أنصار المعارضة في تظاهرة احتجاج سابقة ضد الاتفاقية مع روسيا خارج البرلمان (رويترز)

تحشد المعارضة في أوكرانيا أنصارها اليوم الثلاثاء في تظاهرة للاحتجاج على اتفاق وقعته الحكومة مع روسيا لتمديد بقاء الأسطول الروسي في قاعدة بحرية أوكرانية.
 
وأعلنت رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة يوليا تيموشنكو عن إطلاق حملة لتوقيع عريضة تطالب بتنحية الرئيس فيكتور يانكوفيتش، وحل البرلمان على خلفية ذلك الاتفاق.
 
ودعت تيموشنكو المتظاهرين إلى الدفاع عما أسمته سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.
 
وقال مراسل الجزيرة في كييف إن المشكلة مركبة بين يانكوفيتش وتيموشنكو التي تعارض اتفاقيات تمديد بقاء الأسطول الروسي والغاز مع موسكو، وتقول إن هناك اتفاقيات أخرى سرية ستسهم فيما أسمته بيع الاستقلال الأوكراني لصالح روسيا.
 
وأضاف أن أنصار الرئيس أحكموا الحصار حول البرلمان للحيلولة دون اقتراب أنصار المعارضة من البرلمان، إضافة إلى الحضور المكثف لقوات الأمن.
 
وكانت جلسة التصويت على الاتفاق -التي انتهت بتمديد بقاء قاعدة أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم 25 عاما- في البرلمان الأوكراني في 28 أبريل/ نيسان الماضي قد شهدت عراكا بالأيدي بين النواب وتقاذفا بالبيض، إضافة إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع.
 
يُشار إلى أن يانكوفيتش قد اتفق مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في 21 أبريل/ نيسان على تمديد بقاء القاعدة البحرية، مقابل خفض بنسبة 30% في سعر الغاز الروسي الذي تحصل عليه أوكرانيا والذي يمثل عنصرا بالغ الأهمية لاقتصادها.
 
وبينما رأى رئيس الوزراء الأوكراني مايكولا أزاروف أنه لا بديل, تحدثت تيموشينكو عما سمتها صفحة سوداء في تاريخ أوكرانيا والبرلمان الأوكراني.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية

التعليقات