نقابيون بنغال يرفعون شعارات بمناسبة عيد العمال العالمي في دكا (الفرنسية)

احتفل اليوم بعيد العمال العالمي بأنشطة ومسيرات في العديد من العواصم العالمية.
 
ويحتفل عمال العالم بهذا اليوم منذ عام 1886 وهي السنة التي تحولت فيها مطالبات النقابات الأميركية في 1 مايو/أيار بيوم عمل من ثماني ساعات كحد أقصى إلى مناسبة دموية، بعد أن أطلقت شرطة شيكاغو النار على العمل المتظاهرين، مما أدى إلى مقتل عشرات منهم فيما بات يعرف بمذبحة هاي ماركت.

واتسم إحياء عيد العمال في إسطنبول التركية اليوم بطابع خاص حيث سير آلاف النشطاء النقابيين والحزبيين مسيرة في ساحة تقسيم لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود وسط انتشار كثيف لأكثر من 22 ألف رجل أمن.

وكان احتفال بالذكرى في عام 1977 قد شهد عنفا دمويا، حيث قام مسلحون يعتقد أنهم ينتمون إلى أقصى اليمين مدعومين من أجهزة الاستخبارات بإطلاق النار على المشاركين في مسيرة عمالية سلمية، مما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين.

وأتت عملية إطلاق النار على خلفية التجاذب بين التيارات اليمينية واليسارية في تركيا، وهو ما أفضى إلى الانقلاب العسكري في البلاد عام 1980.

واتخذت الحكومة التركية الحالية قرارا بفتح الساحة للاحتفال بالمناسبة بعد اعتبار البرلمان عام 2009 الأول من مايو/أيار عيدا وطنيا، مما أفسح المجال للنقابات للدخول إلى تقسيم لإحياء ذكرى المذبحة التي لم تتحدد هوية مرتكبيها.

وفي العاصمة الإندونيسية سار عشرات الآلاف في مظاهرة جابت شوارع جاكرتا مطالبين باستحداث فرص عملية جديدة وخفض الاقتطاعات المفروضة على الأجور وزيادة التأمينات الاجتماعية.
 
يوديونو تناول الغداء مع عمال مصنع للسيارات في عيد العمال (رويترز-أرشيف)
واتهم أحد الناشطين في كلمة ألقيت بالمناسبة الحكومة الإندونيسية بالفساد والوقوف إلى جانب رجال الأعمال والرأسماليين على حساب العمال في هذه الدولة المسلمة التي تضم أكثر من مائتيْ مليون نسمة.

وتناول الرئيس سوسيلو بامبانغ يوديونو الغداء مع عمال مصنع للسيارات، وتعهد بتأمين ظروف عمل أفضل وفرص عمل جديدة إذا واصل العمال الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

وفي طوكيو سار نحو 32 ألف عامل في مسيرة نظمها أحد الاتحادات العمالية وهم يرتدون قبعات واقية ويرفعون شعارات تطالب بشروط عمل أكثر أمنا.

ونظمت مسيرات احتفالا بالمناسبة في عواصم أوكرانيا وماليزيا وبنغلاديش وتايوان وفي مدينة هونغ كونغ الصينية.

وفي موسكو يتوقع أن يشارك نحو أربعين ألفا من الشيوعيين ومؤيدي الحزب الحاكم الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في تجمعات بالمناسبة، رغم تساقط الرذاذ وتراكم الغيوم فوق المدينة.
 
أما في مدينة هامبورغ الألمانية الواقعة شمال البلاد فأصيب 17 ضابط شرطة في مصادمات مع متظاهرين وقعت ليلا أثناء الاستعدادات للاحتفال بالمناسبة.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن تسعة متظاهرين اعتقلوا بعد صدامات مع الشرطة استخدمت فيها الحجارة والزجاجات الفارغة, فيما أشارت شرطة برلين إلى أن الاحتفالات التي جرت ليلا بالمناسبة مرت بسلام.
 
سيدة أوكرانية ترتدي زي ضابط سوفياتي خلال مسيرة بمناسبة عيد العمال بكييف (الفرنسية)
اليمن
عربيا دعا البرلماني عن حزب المؤتمر الشعبي الحاكم باليمن عبد الباري دغيش إلى الالتفات بمناسبة عيد العمال العالمي إلى الأوضاع المعيشية الصعبة للعمال، مشيرا إلى أن الافتقار إلى الإمكانات المادية والصحية نتيجة الفقر والبطالة جعلتهم الأكثر عرضة لحمى الضنك القاتلة.

وطالب دغيش الحكومة بتقديم هدية للعمال بالمناسبة والالتفات إليهم وتوفير العلاجات الضرورية لهم في المستشفيات، بعد وفاة ثمانية أشخاص بحمى الضنك بمحافظة عدن جنوبي البلاد. 

المصدر : وكالات