تحسن الأحوال الجوية ينبئ بتصاعد القرصنة خلال الأشهر القادمة (رويترز-أرشيف)

ذكرت مصادر ملاحية الأربعاء إن قراصنة صوماليين تخلوا عن ثلاث سفن هندية خطفوها قبالة الساحل الصومالي بسبب نقص الوقود. في الأثناء أعلنت القوة البحرية للاتحاد الأوروبي عن اختطاف سفينة شحن تركية.
 
وقال أندرو موانغورا من برنامج مساعدة ملاحي شرق أفريقيا لرويترز "هناك نحو ثلاث منها تم التخلي عنها لكن الطواقم ما زالت موجودة هناك" مضيفا أن "سفينتين حصلتا على مساعدة ولا نعرف مصير الثالثة".
 
بدورها قالت جماعة بحرية أخرى تدعى إيكوتيرا إن القراصنة أفرجوا عن ثلاث سفن شحن هندية، مضيفة أنهم يحتجزون ست سفن هندية أخرى.
 
وقالت الهند الأسبوع الماضي إنها تحاول معرفة مكان نحو مائة بحار احتجزوا على سبع سفن هندية.
 
وخطف قراصنة عشرات السفن من بينها ناقلات نفط عملاقة في المحيط الهندي وخليج عدن. ومن المتوقع أن يتصاعد خطف مزيد من السفن نظرا لتحسن الأحوال الجوية خلال الأشهر المقبلة رغم تواجد أسطول من السفن الحربية الأجنبية لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال.
 
خطف سفينة تركية
من جهة اخرى قال المتحدث باسم القوة البحرية للاتحاد الأوروبي إن سفينة شحن تركية اختطفت الأربعاء من قبل قراصنة صوماليين وعلى متنها 25 بحارا.
 
وقال الكابتن جون هاربور "استولى قراصنة صوماليون على السفينة التركية إم في ياسين وعليها 25 بحارا على بعد نحو أربعمائة كلم عن ميناء مومباسا الكيني".
 
وأضاف أن بحارة هذه السفينة التي تبلغ حمولتها 36 ألف طن هم أتراك، لكنه قال إن التحريات جارية من قبل القوة البحرية الأوروبية لمعرفة مزيد من التفاصيل.

المصدر : وكالات