قتلى بالعشرات بفيضانات ريودي جانيرو
آخر تحديث: 2010/4/7 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئاسة التركية: اتفقنا مع روسيا على نشر 12 نقطة تفتيش في إدلب بالتعاون سويا
آخر تحديث: 2010/4/7 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/22 هـ

قتلى بالعشرات بفيضانات ريودي جانيرو

مياه الأمطار غمرت الشوارع في ريودي جانيرو (الفرنسية)

لقي ما لا يقل عن 80 شخصا حتفهم في مدينة ريودي جانيرو البرازيلية والمناطق المحيطة بها جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت منذ الاثنين الماضي وسببت فيضانات واسعة النطاق وفوضى عارمة في ثاني كبرى مدن البلاد.

وقال مسؤول في هيئة الإطفاء في ريودي جانيرو إن ثمانين شخصا قتلوا ونقل 44 آخرون إلى المستشفيات، مضيفا أن معظم الضحايا كانوا من مدن الصفيح حيث دفنت المنازل تحت أطنان من الوحل والأنقاض.

وكشف تقرير رسمي أصدره الدفاع المدني البرازيلي أمس الثلاثاء أن 26 شخصا لقوا حتفهم في ريودي جانيرو جراء الانهيارات الطينية التي اجتاحت منازل أيلة للسقوط في الأحياء الفقيرة.

ولقي 23 آخرون حتفهم في مدينتي نيتيروي وساو جونكالو القريبتين، كما قتل شخصان في مدينتي بتروبوليس ونيلوبوليس بالمنطقة الحضرية في ريو.

وقعت أخطر الحالات في ضاحية سانتا تيريزا في ريو، حيث تسبب انهيار أرضي في دفن المنازل العشوائية بمنطقة مورو دوس برازيريس، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا بالإضافة إلى خمسة آخرين قتلوا عندما انهار منزلهم في منطقة مورو دوس ماكاكوس في ضاحية فيلا إيزابيل.

ووجه حاكم ولاية ريودي جانيرو سيرجيو كابرال دعوة يائسة لوقف احتلال الأراضي الموجودة على جوانب التلال في المدينة التي ستستضيف الألعاب الأولمبية القادمة، وهو ما يعد السبب الرئيسي وراء الخسائر في الأرواح.

وتوقع عمدة ريودي جانيرو إدواردو بايس هطول مزيد من الأمطار، وطلب من السكان البقاء في منازلهم، مشيرا إلى أن المدينة صارت في حالة "فوضى تامة" نظرا لأن المياه غمرت الطرق الرئيسية.

وأشار إلى أن هناك عشرة آلاف منزل تهددها الانزلاقات الطينية يقع معظمها في الضواحي التي يمثل عدد سكانها خمس التعداد السكاني للمدينة.

وألغى الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رحلة مقررة إلى المنطقة المتضررة وقال لإذاعة محلية إن الجميع يصلون لله لوقف الأمطار قليلا بما يسمح بعودة الوضع الطبيعي إلى ريو بحيث يمكن للجميع إعادة ترتيب الأمور في المدينة.
المصدر : وكالات