أطلقت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التركية "ت ر ت" أمس الأحد قناة فضائية ناطقة باللغة العربية، وأشرف على انطلاقها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في حفل كبير بإسطنبول حضره عدد من الوزراء والسفراء المعتمدين لدى أنقرة، وفي مقدمتهم السفراء العرب.

ويأتي إطلاق القناة في وقت تشهد فيه العلاقات التركية العربية تقدما ملحوظا، وقال المنسق العام للقناة سفر توران إن القرار جاء متأخرا، في إشارة إلى أن تركيا تشترك مع الدول العربية في التاريخ والثقافة وحتى في المستقبل.

وترتبط مؤسسة "ت ر ت" التركية بعلاقات تاريخية عميقة مع مجموعة من المؤسسات والمحطات العربية الرسمية، مما يجعل قناتها الجديدة تبث برنامجها "صباح الخير" من ثلاث دول عربية هي لبنان ومصر وفلسطين.

وستقدم القناة الجديدة أيضا نشرات إخبارية وبرامج سياسية، يقدم أحدها من إحدى العواصم العربية، ويتناول قضايا المنطقة والقضايا الدولية، وآخر من إسطنبول يناقش الأحداث السياسية في تركيا والعلاقات التركية مع العالم وخاصة العالم العربي.

ويأتي البث باللغة العربية ضمن ثانية الحملات الإعلامية التركية في مجال البث بلغات غير تركية بعد بث "قناة 6" باللغة الكردية ضمن القنوات التابعة لمؤسسة "ت ر ت".

وتهدف القناة الجديدة إلى التقريب بين العرب والأتراك، وتعريف العرب بتركيا من خلال استخدام اللغة العربية، دون لغة ثالثة أو وسيطة مثل الإنجليزية والفرنسية.

المصدر : قدس برس