مؤتمر بإيران عن السلاح النووي
آخر تحديث: 2010/4/4 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/4 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/20 هـ

مؤتمر بإيران عن السلاح النووي

سعيد جليلي قال إن طهران تستضيف المؤتمر كدعوة للدول للتخلص من ترساناتها النووية (رويترز)
أعلنت إيران اليوم الأحد أنها ستستضيف في 17 أبريل/نيسان الجاري مؤتمرا دوليا بشأن نزع السلاح النووي.
 
وقال كبير مفاوضي الملف النووي الإيراني سعيد جليلي إن إيران بوصفها من المطالبين بنزع السلاح النووي، ستستضيف المؤتمر كدعوة إلى جميع الدول للتخلص من ترساناتها النووية.
 
وأضاف جليلي -الذي زار العاصمة الصينية بكين الأسبوع الماضي لإجراء محادثات عن العقوبات التي تعتزم الأمم المتحدة فرضها على بلاده- إن الصينيين رحبوا بالمبادرة الإيرانية وسيشاركون في المؤتمر.
 
وقال مراسل الجزيرة في طهران إن إيران تريد من هذا المؤتمر -الذي يعقد تحت شعار "السلاح النووي ممنوع على الجميع، والطاقة النووية السلمية متاحة للجميع"- إثبات براءتها من التهم الموجهة إليها بشأن نواياها لتصنيع سلاح نووي تحت ستار برنامج سلمي.
 
وأضاف أن طهران تريد أيضا من المؤتمر -الذي سيحضره عشرات الشخصيات والمنظمات من ستين دولة- ما تصفه بفضح ازدواجية المعايير الأميركية في التعامل مع الملف النووي الإيراني السلمي، في حين تمتلك واشنطن آلاف الرؤوس النووية العسكرية.
 
ويأتي هذا في وقت تتعرض فيه إيران لضغوط متزايدة بسبب برنامجها النووي رغم صدور ثلاثة قرارات من مجلس الأمن ضدها حتى الآن. وتؤكد طهران أن برنامجها النووي للأغراض السلمية.
 
وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد أكد أمس السبت أن فرض عقوبات جديدة على بلاده سيزيد من تصميمها على تحقيق المزيد من التقدم التكنولوجي.
 
وكشفت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أمس السبت أنها اقترحت على أحمدي نجاد بناء مزيد من المنشآت النووية، في حين قال مسؤولون غربيون إن شركة صينية توسطت لإدخال معدات لتخصيب اليورانيوم إلى إيران، وخرقت بذلك العقوبات المفروضة عليها.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات