بان منزعج للحريات بقرغيزستان
آخر تحديث: 2010/4/3 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/3 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/19 هـ

بان منزعج للحريات بقرغيزستان

بان كي مون يزور دول آسيا الوسطى للمرة الأولى (الفرنسية-أرشيف)

 

أظهر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انزعاجه من حملة تستهدف حرية الصحافة في قرغيزستان التي وصل إليها اليوم السبت في أول زيارة له لآسيا الوسطى.

 

ودعا بان في خطاب أمام أعضاء البرلمان إلى حماية حقوق الإنسان في قرغيزستان وقال "بصراحة الأحداث الأخيرة كانت مزعجة، بما فيها الأيام القليلة الماضية.. أكرر كل حقوق الإنسان يجب أن تصان بما فيها حرية التعبير والصحافة".

 

من جهة أخرى صرح مسؤول كبير بالأمم المتحدة لرويترز بأن بان أكد لوزير الخارجية قدير بك سارباييف بشكل خاص أنه "منزعج" بسبب خطوات اتخذت لوضع قيود على الصحافة المستقلة، ونقل المسؤول عن بان قوله لسارباييف "كيف يمكنني الرد على مثل هذه الأسئلة من وسائل الإعلام وكيف تجيبون العالم"، وأضاف أن بان نقل رسالة مماثلة لرئيس قرغيزستان كرمان بك باقييف.

 

وتجمع محتجون من المعارضة يسعون للفت انتباه الأمين العام لما يرون أنه انتهاكات لحقوق الإنسان أمام البرلمان حاملين لافتات كتب عليها "ساعدونا". غير أن الشرطة فرقت الحشد وطوقت محيط البرلمان ومكتب الأمم المتحدة في العاصمة بشكيك.

وكانت هيومن رايتس ووتش قد دعت الأمين العام الشهر الماضي إلى إيلاء حقوق الإنسان في المنطقة ما تستحقه وقالت "لم يكن في ما مضى وقت أهم من الآن لمحادثة الحكومات في الإقليم بشأن حقوق الإنسان".

وقد صادرت الشرطة القرغيزية قبل أيام معدات في مداهمة لقناة تلفزيونية محلية وقطعت إرسالها المباشر في إجراء وصفته المعارضة بأنه هجوم على حرية الصحافة.

وأبدت لجنة حماية الصحفيين انزعاجها في بيان الجمعة الماضية بشأن الخطوات التي تتخذها حكومة قرغيزستان لمنع مواطنيها من الوصول لمصادر الأخبار المستقلة والمعارضة.

وتتهم جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان الغرب بإعطاء الأولوية لقضايا النفط والأمن على حساب الديمقراطية في علاقته بآسيا الوسطى حيث توجد مخزونات طاقة ضخمة ولأن المنطقة طريق لنقل الإمدادات للقوات التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان.

المصدر : وكالات

التعليقات