قاعدة أوكيناوا تثير الجدل مجددا
آخر تحديث: 2010/4/24 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/24 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/11 هـ

قاعدة أوكيناوا تثير الجدل مجددا

طائرات أميركية بقاعدة فوتينما بأوكيناوا (رويترز-أرشيف)

كرر رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اليوم السبت معارضته لخطة طرحت عام 2006 لنقل قاعدة جوية أميركية في أوكيناوا بعدما ذكرت صحيفة أميركية أن طوكيو أبلغت واشنطن أنها ستؤيد الاتفاق.

وقال هاتوياما للصحفيين في تصريحات بثها التلفزيون الياباني إن "التقرير ليس صحيحا، لا يمكننا قبول خطة 2006"، ولكنه تفادى الإجابة على السؤال: هل اقترحت طوكيو مراجعة اتفاقية 2006 في محادثات مع حليفتها الرئيسة واشنطن؟

وقال هاتوياما إنه سيرهن منصبه بتسوية الخلاف الناجم عن الموعد النهائي الخاص الذي حددته اليابان بنهاية مايو/أيار، وتقول التكهنات إنه ربما يتنحى إذا فشل في ذلك.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية قد ذكرت أن وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا أبلغ السفير الأميركي جون روس الجمعة بأن طوكيو تتجه إلى قبول بنود كثيرة من اتفاقية 2006 لنقل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأميركية من قلب أوكيناوا إلى منطقة ذات كثافة سكانية أقل.

وقال أوكادا في وقت لاحق إنه التقى بروس "في الآونة الأخيرة"، ولكنه نفى أيضا تقرير واشنطن بوست.

ومن المرجح أن يثير تقرير واشنطن بوست بشأن نقل القاعدة حفيظة سكان جزيرة أوكيناوا في جنوب اليابان الذين يزمعون التجمهر بأعداد كبيرة غدا الأحد اعتراضا على القاعدة.

وذكرت صحيفة يابانية أن بعض أعضاء الحكومة اليابانية يفكرون في قبول خطة 2006 من أجل الالتزام بمهلة تنقضي بحلول نهاية مايو/أيار، وسعيا لحل نزاع مع واشنطن.

وتنص الخطة الأصلية على نقل قاعدة فوتينما إلى مكان آخر في أوكيناوا، وهو ما يستلزم موافقة قانونية من حاكم أوكيناوا الذي يتوقع أن يحضر تجمعا مناهضا للقاعدة الأحد.

المصدر : رويترز