فنزويلا تحتفل بذكرى استقلالها
آخر تحديث: 2010/4/21 الساعة 00:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/21 الساعة 00:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/8 هـ

فنزويلا تحتفل بذكرى استقلالها

فنزويلا أقامت عرضا عسكريا كبيرا في الذكرى المئوية الثانية لاستقلالها (رويترز)

بدأت في كراكاس منذ الاثنين احتفالات بالذكرى المئوية الثانية لاستقلال فنزويلا عن إسبانيا، وأقيم عرض عسكري بهذه المناسبة شاركت فيه عدة دول.
 
وشارك زعماء دول "ألبا" التسع -بالإضافة إلى الأرجنتين ونيكاراغوا والدومينيكان- الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الاحتفال بذكرى الاستقلال والاحتفاء ببطل التحرير سيمون بوليفار.
 

وكان زعماء دول التحالف البوليفاري لشعوب الأميركتين قد عقدوا قمة في كراكاس بالتزامن مع احتفالات الاستقلال طالبوا فيها بضرورة "فضح انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الدول المتقدمة، وعلى رأسها الولايات المتحدة".

 

وفي خطابه الذي ألقاه بالمناسبة قال شافيز -وهو يرتدي الزي العسكري- "فنزويلا لن تكون ثانية مستعمرة لليانكي أو مستعمرة لأي كان".

 
أما رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر فقالت إنه من الممكن أن البلاد المستقلة لم تحقق كل ما صبا المحررون الأوائل إلى تحقيقه، لكنها الآن أقرب إلى تحقيقه منها قبل 15 عاما.
 
وتعليقا على موقف إسبانيا التي شكلت لجنة خاصة لتنظيم مشاركة "متوازنة" في الاحتفالات، وتريد أن تؤكد في الوقت ذاته على العلاقة الخاصة مع مستعمراتها القديمة، قال شافيز "بعض الناس يريدون إخفاء المجزرة".
 
مقاتلات سوخوي الحديثة شاركت في الاستعراض (رويترز)
العرض العسكري
وقدمت فنزيلا في عرضها العسكري طائرات سوخوي الروسية الحديثة وطائرات كي 8 الصينية التي حصلت عليها مؤخرا، كما شاركت دبابات حديثة في الاستعراض.
 
واشتركت في الاستعراض العسكري ليبيا والجزائر وبيلاروسيا، إضافة إلى دول أخرى أغلبها من أميركا اللاتينية التي يتولى الحكم فيها زعماء ذوو توجهات يسارية يتفقون مع شافيز في رفض الهيمنة الأميركية.
 
ولم يدع إلى الاحتفال أي من زعماء المعارضة الذين وصفوا حكم شافيز المستمر منذ 11 عاما بأنه "عزز الانفصال والمواجهة"، واتهموه بأنه "قلص الكفاءة الديمقراطية بشكل ممنهج".
 
يشار إلى أن الاحتفالات بالاستقلال التي انطلقت الاثنين ستستمر في أنحاء القارة حتى عام 2025 تبعا لتاريخ استقلال كل دولة على حدة.


المصدر : الجزيرة + وكالات