سول تتوعد المسؤولين عن غرق سفينة
آخر تحديث: 2010/4/19 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/19 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/6 هـ

سول تتوعد المسؤولين عن غرق سفينة

مشهد للسفينة الكورية الجنوبية التي غرقت الشهر الماضي (رويترز-أرشيف)

تعهد الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك اليوم الاثنين باتخاذ تدابير "صارمة" ضد المسؤولين عن إغراق سفينة حربية لبلاده الشهر الماضي، وقدم تعازيه للشعب في هذا الحادث الذي اعتبره "مأساة".

ووعد لي بالتحقق من أسباب غرق السفينة (تشونان) –التي غرقت يوم 26 مارس/آذار الماضي قرب الحدود البحرية المتنازع عليها مع كوريا الشمالية- والتعامل بحزم مع النتائج والسعي لضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث.

وقد أطلقت كوريا الجنوبية تحقيقا بمشاركة خبراء من الولايات المتحدة وأستراليا والسويد لمعرفة أسباب غرق السفينة التي انشطرت بعد انفجار خارجي وقتل فيها 46 بحارا.

لي ميونغ باك تعهد بكشف أسباب غرق السفينة (الأوروبية-أرشيف)
ولم تتهم كوريا الجنوبية صراحة جارتها الشمالية، لكن مسؤولين كوريين جنوبيين لم يستبعدوا أن يكون تفجير السفينة تم بلغم أو قذيفة من الجارة الشمالية.

وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان أمس الأحد إنه إذا أثبتت التحقيقات أن بيونغ يانغ هي التي أغرقت السفينة فإن بلاده ستثير هذه القضية في مجلس الأمن الدولي.

ونفت كوريا الشمالية السبت أي علاقة لها بغرق السفينة، واتهمت الرئيس الكوري الجنوبي باستغلال هذا الحادث لحشد التأييد لحزبه الحاكم في الانتخابات المحلية التي من المقرر أن تجرى في يونيو/حزيران القادم.

المصدر : وكالات

التعليقات