بان يدعو للإنفاق على التنمية
آخر تحديث: 2010/4/20 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/20 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/7 هـ

بان يدعو للإنفاق على التنمية

بان كي مون يتمنى لو أنفق العالم على التنمية ما أنفقه على السلاح (الفرنسية-أرشيف)

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في افتتاح نقاشات بالمنظمة الدولية حول نزع السلاح، إن العالم أنفق أكثر من تريليون دولار على الأسلحة في عام واحد، وإنه كان يمكن استخدام هذه الأموال للإنفاق على برامج التنمية وخفض معدلات الفقر ومكافحة تداعيات التغير المناخي.

 

وقد ابتدأت الاثنين نقاشات في الجمعية العامة للأمم المتحدة حول نزع السلاح استمرت ليوم واحد مستفيدة من الزخم الذي أوجده التوقيع على معاهدة تحد من الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا أوائل هذا الشهر.

 

وقال الأمين العام في كلمته إن جهود نزع السلاح يمكن أن تساعد في تعزيز التعاون الدولي ودفع العالم نحو "تجدد نهج التعددية في العلاقات الدولية".

 

وأضاف "إننا نستطيع عبر تسريع وتيرة نزع السلاح تحرير الموارد التي نحتاج إليها لتحقيق الأمن الغذائي وكذلك الأهداف الإنمائية للألفية".

 

وتشمل الأهداف الإنمائية للألفية التي أقرتها الأمم المتحدة عام 2000 ثمانية أهداف لتحقيقها بحلول عام 2015، ومنها القضاء على الفقر المدقع، ووقف انتشار مرض الإيدز، والحد من الوفيات بين الأمهات والأطفال، وتوفير التعليم الابتدائي لكل الأطفال.

 

يشار إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما استضاف الأسبوع الماضي قمة حول الأمن النووي في واشنطن بمشاركة 50 من رؤساء الدول والحكومات، تعهدوا فيها بتأمين المواد النووية في غضون أربع سنوات.



المصدر : الألمانية