إيهود أولمرت يواجه تهما بالارتشاء (رويترز-أرشيف)

من المنتظر أن تستجوب الشرطة الإسرائيلية في الأيام القليلة القادمة رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت في قضية فساد جديدة، حيث تشتبه في تلقيه رشا لتسهيل إجراءات مشروع سكني كبير في مدينة القدس المحتلة حينما كان عمدة لها.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن اسم أولمرت ذكر بصفته المشتبه به الرئيس في القضية، التي تتعلق بمجمع سكني فاخر جنوب غرب القدس تابع لشركة "هوليلاند" (الأرض المقدسة).

وأضافت الصحف الإسرائيلية أن هناك شكوكا بأن أولمرت تلقى رشوة في هذه القضية تبلغ 3.5 ملايين شيكل (نحو 947 ألف دولار بالقيمة الحالية للعملتين).

اعتقال آخرين
ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أن الشرطة تشتبه بأن أولمرت تلقى رشا عن طريق مساعده السابق وشريكه في مكتب محاماة يوري ميسر ومساعدته السابقة أيضا شولا زكين.

غير أن عمير دان المتحدث باسم أولمرت وقال إن الأخير ينفي أن يكون تورط في هذه القضية، وأكد أنه مستعد للمثول أمام المحققين للإجابة على أسئلتهم.

وقد اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الأربعاء العمدة السابق للقدس المحتلة يوري لوبوليانسكي للاشتباه بتورطه في القضية نفسها، كما اعتقلت في الأسبوع الماضي عدة أشخاص آخرين تشتبه بأنهم قدموا الرشوة إلى مسؤولين من أجل تسهيل البناء في المجمع السكني المذكور.

وتشك الشرطة في أن لوبوليانسكي -الذي خلف سنة 2003 أولمرت في رئاسة بلدية القدس المحتلة- تلقى رشوة تقدر بـ800 ألف دولار مقابل تسهيل الموافقة على خطط المشروع.

الشرطة اعتقلت كذلك يوري لوبوليانسكي (يمين) العمدة السابق للقدس (الفرنسية-أرشيف)
اتهامات سابقة
ويتابع أولمرت في قضية أخرى بتهم الاحتيال وخيانة الأمانة وتسجيل كاذب في وثائق شركة، إضافة إلى إخفاء إيرادات مالية والاحتيال على مراقب الدولة.

ويتهم الادعاء أولمرت في هذه القضية بتقديم فواتير مزدوجة لمؤسسات إسرائيلية لتمويل رحلة إلى خارج البلاد، وبعد تسديد نفقات الرحلة لشركة السفر ريشونتورز كان يتم إيداع فائض الأموال في حساب مصرفي باسم أولمرت مُولت منه رحلات أفراد عائلته إلى الخارج.

كما اتهم بالحصول -أثناء توليه مناصب رسمية- على مبالغ مالية نقدية من رجل الأعمال الأميركي اليهودي موريس تالانسكي بصورة مخالفة للقانون.

وتعود هذه الاتهامات -التي يعاقب عليها القانون الإسرائيلي بالسجن خمسة أعوام- إلى المدة التي قضاها رئيسا للبلدية ووزيرا للصناعة والتجارة قبل أن يصبح رئيسا للوزراء عام 2006.

المصدر : وكالات